القائمة الرئيسية

الصفحات

بوريطة : الكركارات أصبحت خالية من عناصر البوليساريو بعد فرارهم.. وحركة النقل ستعود قريبا لطبيعتها


 بوريطة : الكركارات أصبحت خالية من عناصر البوليساريو بعد فرارهم.. وحركة النقل ستعود قريبا لطبيعتها



 التفاصيل... 


أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح خاص لـ"الصحيفة" أن معبر الكركارات أصبح خاليا من عناصر جبهة "البوليساريو" بعد فرارهم من عين المكان إثر التدخل الميداني للقوات المسلحة الملكية، موردا أن هذه الأخيرة تعمل حاليا على إخلاء المنطقة من الحواجز المستخدمة في قطع الطريق لعودة حركة النقل إلى طبيعتها قريبا.


وقال بوريطة إن المنطقة حاليا لا تعرف تواجد أي من عناصر الجبهة الانفصالية الذين عملوا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على قطع معبر الكركارات الرابط بين التراب المغربي والأراضي الموريتانية، وأورد "لقد فروا من هناك ولم يعد لهم أي وجود بالمنطقة".


وتابع وزير الشؤون الخارجية أن القوات المغربية تعمل حاليا على إخلاء المنطقة من بقايا السيارات القديمة التي استخدمت لقطع الطريق، وكذا المخلفات التي تركها عناصر الجبهة الانفصالية وراءهم، وأضاف أن حركة التنقل المدنية والتجارية ستعود لطبيعتها فور الانتهاء من هذه المرحلة.


وكان بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قد أعلن، صباح اليوم الجمعة، أن الجيش المغربي أقام ليلة الخميس – الجمعة حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركارات التي تربط بين المغرب وموريتانيا، مشددا على أن العملية التي "ليست لها نوايا عدوانية تتم وفق قواعد التزام واضحة، تقوم على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين وعدم اللجوء إلى استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي".



وقال البلاغ إنه "على إثر قيام نحو ستين شخصا مؤطرين من قبل ميليشيات البوليساريو المسلحة بعرقلة المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة للكركرات، التي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومنع الحق في المرور، أقامت القوات المسلحة الملكية حزاما أمنيا بهدف تأمين تدفق السلع والأفراد عبر هذا المحور".