القائمة الرئيسية

الصفحات

الدراسة في فرنسا 2021-2022 .. إليك إجراءات التسجيل في الجامعة | Campus France


الدراسة في فرنسا 2021-2022 .. إليك إجراءات التسجيل في الجامعة | Campus France


الدراسة في فرنسا 2021-2022 .. إليك إجراءات التسجيل في الجامعة | Campus France


الدراسة في فرنسا هي حلم العديد من الطلاب المغاربيين والعرب ، فهم حريصون على الحصول على تعليم عالي جيد ، بالإضافة إلى حصولهم على دبلوم معترف به دوليًا يسمح لهم بدخول سوق العمل بسهولة ، يضمن هذا التعليم العالي أيضًا معرفتهم وعلومهم وتنمية الخبرة العملية. لذلك ، تستقبل فرنسا عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين كل عام ، وبالتالي فإن عدد الوافدين يتزايد عامًا بعد عام ، لذلك فإن فرنسا هي الدولة التي تستقبل أكبر عدد من الطلاب الدوليين وتحتل المرتبة الرابعة في العالم.


توفر فرنسا أيضًا أفضل نظام تعليمي في العالم لأي شخص يسعى للحصول على تعليم جامعي أو دراسات عليا ، والذي يمكنه الحصول على أفضل الدورات في فرنسا.


أعزائي القراء ، إذا كنت ترغب في الدراسة في فرنسا في 2021-2022 ، فأنت تحتاج فقط إلى قراءة هذه المقالة لفهم جميع المحتويات المتعلقة بالدراسة في فرنسا.


كيف يتم التسجيل في الجامعات الفرنسية؟


يجب على الطلاب الأجانب الحاصلين على شهادة الثانوية الأجنبية ويرغبون في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في فرنسا تقديم طلب القبول المسبق.


يُقدم هذا الطلب في دوائر التعاون والعمل الثقافي القائمة في سفارات فرنسا في الخارج أو في مواقع وكالة كامبوس فرانس Campus France عبر إجراء “المراكز الخاصة بالدراسة في فرنسا” في البلدان التي يوجد فيها هذا الإجراء.  هذا الإجراء للطلاب الذين يرغبون في التسجيل في السنة الأولى أو الثانية من الجامعة.


يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بمستوى جامعي أعلى الاتصال بالجامعة المعنية مباشرة ، أو إذا كان البرنامج في بلد الإقامة ، فيجب عليهم تنفيذ برنامج “مركز الدراسة الفرنسي”.


يجب على الطلاب زيارة موقع “الحرم الجامعي الفرنسي ” لإعداد مشروع دراسي للحصول على معلومات حول التخصص.


أين تتوفر هذه المعلومات؟


توفر معظم الجامعات الفرنسية بياناتها المهنية الخاصة وبيانات التسجيل للموقع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك ، تم تخصيص الموقع لمعظم أنحاء العالم العربي وفقًا لنظام التعليم المعتمد. بالتنسيق مع السفارات الفرنسية ، تم إنشاء مصالح خاصة في إطار الجامعات الفرنسية في البلدان الأخرى (مثل العراق).


بعض الأمثلة


المغرب – الجزائر – تونس – لبنان – العراق – المملكة العربية السعودية – سوريا – مصر


يجب على الطالب الجديد التسجيل في الموقع الإلكتروني من خلال تقديم كافة المعلومات عنه وعن مرحلته الدراسية مع مراعاة آخر موعد للتسجيل.


المعلومات الشخصية

الدراسة والشهادات

المهارات اللغوية مع ضرورة تقديم شهادة اتقان اللغة الفرنسية TCF.

اختبار الاختصاصات

دفع مستحقات التسجيل التي تبلغ مثلا في المغرب 1900 درهم وفي الجزائر 8000 دينار وفي تونس 120 دينار و425 جنيه لمصر و50 ألف فرنك مالي.

الاشتراك السنوي للجامعات العمومية فيختلف من شهادة على أخرى.

المرحلة الثانية في حالة القبول


بعد تنفيذ الإجراءات الإدارية في الحرم الجامعي ، مثل التحقق من صحة المستندات والبيانات وقابلية تطبيق المشروع البحثي ، في حالة قبول الطالب للمقابلة داخل الحرم الجامعي ، يتم استدعاء الطالب.

يقوم الطالب بضبط موعد عن طريق حسابه في موقع الحرم.

بعد المقابلة ، يتلقى الطالب ردًا من الجامعة التي قدمها قبل تأكيد التسجيل ، ثم يتوجه إلى القنصلية لتقديم طلب تأشيرة طويل الأمد للدراسة.

إيداع طلب تأشيرة الدراسة


بالنسبة للعديد من البلدان والجنسيات المحددة ، يمكن تقديم الطلبات من خلال وكالة “الحرم الجامعي” ، وهي المؤسسة الرسمية التي تدير برامج التعليم العالي في البلاد والمتعلقة بتسجيل الطلاب ونقلهم. هذه الدول مدرجة في هذه القائمة. بالنسبة للجنسيات والبلدان / المناطق بخلاف الجدول أعلاه ، يتقدم الطلاب للحصول على التأشيرة الفرنسية والقبول بالجامعة على التوالي ، هذا يعني أنه يجب على الطالب أولاً تقديم طلب للدخول إلى الجامعة ، وإذا تمت الموافقة عليه من قبل الجامعة وتم قبوله رسميًا كأحد الدورات الدراسية ، فيُسمح له فقط بالتقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى الدولة ، ما لم يتم قبولك إثبات ، وإلا فلن تحصل على أي شكل من أشكال التأشيرة. أحد المراكز التعليمية في فرنسا.


تأشيرة طويلة الأجل تُمنح هذه التأشيرة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسة تعليم عالي عامة أو خاصة لأكثر من ستة أشهر. وهي تسمح لحاملها بالتقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة خلال شهرين من دخوله الأراضي الفرنسية ، ولمدة سنة واحدة قابلة للتجديد ، وصادرة عن مقاطعة المدينة التي يعيش فيها.


عند التقدم للحصول على تأشيرة ، يجب على مقدم الطلب الاتصال بالسفارة الفرنسية في فرنسا وتقديم المستندات التالية:


قرار قبول رسمي لبرنامج دراسي محدد في إحدى الجامعات الفرنسية ، والذي يجب أن يحتوي على جميع المعلومات الشخصية وجميع التفاصيل حول برنامج الدراسة والتاريخ والمدة.

إثبات وجود أموال كافية لدفع نفقات المعيشة في فرنسا من خلال تلقي البنك الراعي أو البيان البريدي أو إشعار التمويل الصادر من خلال قرض أو منحة.

يجب توفير مبلغ 615 يورو في الشهر.

بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة عادة في ملفات طلب تأشيرة.

ما يجب عليك فعله عند الوصول إلى فرنسا؟


بعد وصولك إلى فرنسا بتأشيرة طويلة الأجل ، يجب عليك إرسال النموذج الرسمي مع وثائق التأشيرة التي تلقيتها مسبقًا إلى مكتب الهجرة في باريس ، والتي يمكن إرسالها بالبريد أو إرسالها شخصيًا إلى باريس.

يجب أن يكون نموذج الطلب مصحوبًا بنسخة من جواز السفر ، معبأ في نفس الحزمة ، بما في ذلك صفحة هويتك وطوابع الدخول إلى البلد.

بعد استلام هذه المستندات ، سيرسل مكتب الهجرة إيصالًا لتأكيد وتقديم إرشادات للخطوات الأخرى إذا لزم الأمر ، على سبيل المثال ، تعليمات للحصول على فحص طبي ، على سبيل المثال ، إذا لم تكن قد نفذت هذه الخطوة مسبقًا.

ستقدم لك الجامعات والمؤسسات التعليمية عادة المساعدة في هذه الإجراءات ، وفي بعض الحالات ، سيتم التوصل إلى اتفاقية تعاون بين دائرة الهجرة والجامعة حتى تتمكن من تنفيذ هذه الإجراءات داخل الجامعة وليس في مؤسسة رسمية.

رخصة العمل أثناء الدراسة


مع تصريح إقامة ساري المفعول ، يكون الطلاب مؤهلين للانخراط في 964 ساعة من العمل بدوام جزئي كل عام ، أي ما يعادل 60٪ من إجمالي ساعات العمل.

تختلف ساعات العمل السنوية حسب تواريخ البدء والانتهاء ، حيث يبلغ وقت العمل بين سبتمبر ويونيو 670 ساعة ، والحد الأقصى لوقت العمل بين شهري يوليو وأغسطس 300 ساعة.

مواضيع إضافية: الدراسة في الخارج مجانا