القائمة الرئيسية

الصفحات

التحقيق في البرنامج الملكي لإعادة تأهيل المدينة القديمة بالدار البيضاء !


 التحقيق في البرنامج الملكي لإعادة تأهيل المدينة القديمة بالدار البيضاء !



الدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله 

اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال 


بعد سلسلة الإنهيارات التي أودت بضحايا كثير في المدينة العتيقة بالدارالبيضاء ، قالت مصادر مطلعة أن تحقيقياً على أعلى مستوى فتح حول البرنامج الملكي لإعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، الذي رصد له غلاف مالي قيمته 300 مليون درهم.


و أطلق الملك محمد السادس في 20 مارس 2015 المرحلة الثانية والأخيرة من برنامج تأهيل المدينة العتيقة للدارالبيضاء،  ومع ذلك لم يتم الانتهاء من تمديد شبكة الصرف الصحي.


و تقول فعاليات في المدينة العتيقة بالدارالبيضاء ، أجل المنازل آيلة للسقوط و لم تستفد من البرنامج الملكي لأسباب تظل مجهولة ، حيث ذكروا أن الملك أعطى تعليماته منذ سنوات لإعطاء الأولوية لإعادة إسكان الأسر التي تقطن في منازل آيلة للسقوط ، إلا أن الوضع بقي على حاله إلى حين سقوط ضحايا و تهاوي دور متهالكة يوما بعد يوم.


و يشتكي السكان من خطورة المساكن التي يقطنون بها أو تلك التي أفرغ منها سكانها و بقيت قنابل موقوتة ، يمكن أن تنهار في أي وقت.


رئيس جمعية أبواب الخميس ، يؤكد بدوره أن التأخير في إعادة إسكان الأسر التي تعيش في منازل مهددة بالإنهيار يمكن أن يتسبب في مآسي خاصة أن العديد من المنازل متآلكة بفعل مشكلة شبكة الصرف الصحي و كذا الأمطار.


بهيجة عبد الوالي هي فنانة تشكيلية نشرت على صفحتها الفايسبوكية الحالة المتردية لمنزلها بالمدينة العتيقة ، و علقت بالقول : ” قاليك حقا رآه نسينا كاينة واحد المافيا في المدينة القديمة تعبث بالموروث الثقافي ديال المدينة”.


و أضافت : ” إذن مزيان حتى الرأي العام و المغاربة خاصهم إعرفوا أش وقع بمشروع تحت رعاية الملك نصره الله.لأن الفساد ينخر البلاد و سكوت بعض المسؤولين على خروقات برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة و خصوصا داخل السور ما هو إلا حجة و برهان على تورطهم و استفادتهم بشكل أو بٱخر. بغينا أسماء المسؤولين على خيانة الأمانة المولوية . أسماء المسؤولين على هذه الأفعال إبتداءا من القضاة و وكلاء الملك الذين يسهلون لهذه المافيا ملفات تمرير البيوت العتيقة و التراثية التي تم التلاعب فيها.ثم بغينا أسماء الناس الموجودين في عين المكان المستفيدين من هذه العمليات .أنا مواطنة مغربية اعتز بمغربيتي و بملكي ولن اتسامح مع كل نصاب لص غشاش مجرم خائن عندي ملف كامل مكمول