القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة دولية..المغرب تفوق على إسبانيا و فرنسا و أمريكيا في تدبير جائحة كورونا

 

دراسة دولية..المغرب تفوق على إسبانيا و فرنسا و أمريكيا في تدبير جائحة كورونا

 


أكدت دراسة مقارنة أنجزها مركز أبحاث أسترالي، حول استجابة 98 دولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، أن المغرب تفوق على عدد من الدول الكبرى في تدبير أزمة الجائحة.


وصنّف المركز المغرب في المرتبة 68 عالميا، بعد أن قام بجرد ومقارنة الوسائل و الطرق التي تمكنت من خلالها هذه الدول عبر من إدارة الجائحة في الأسابيع الـ 36 التي أعقبت الحالة المائة المؤكدة لمرض “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا.


وبحسب الدراسة التي اعتمدت“البيانات المتاحة للجمهور والقابلة للمقارنة”، فإن نيوزيلندا كانت من أفضل الدول التي تمكنت من إدارة تفشي المرض، وتبعتها فيتنام وتايوان وتايلاند، بينما احتلت أستراليا المرتبة الثامنة.


هذا وصنفت الدراسة، تونس التي احتلت الرتبة 21 عالميا كأحسن الدول العربية ، فيما تصدرت رواندا الدول الإفريقية بالمرتبة السادسة عالميا.


ومن بين دول مجموعة السبع احتلت اليابان المركز الأول وجاءت في المرتبة 45 عالميا تليها ألمانيا في المرتبة (55) وإيطاليا (59) وكندا (61) وبريطانيا (66) وفرنسا (73) والولايات المتحدة (94).


وأشار المعهد إلى أنه لا يوجد فرق كبير بين الدول الغنية والفقيرة وأنه على الرغم من الاختلافات الأولية، فإن الأنظمة السياسية تقاربت بمرور الوقت في التعامل مع الجائحة. وكانت الدول الديمقراطية أكثر نجاحا بشكل هامشي بمرور الوقت، مع بعض الاستثناءات.