القائمة الرئيسية

الصفحات

صبره بدأ ينفد.. تفاصيل مكالمة قوية بين بايدن و نتنياهو


 صبره بدأ ينفد.. تفاصيل مكالمة  قوية بين بايدن و نتنياهو


صبره بدأ ينفد.. تفاصيل مكالمة  قوية بين بايدن و نتنياهو


بدأ صبر الرئيس الأمريكي جو بايدن ينفد على نحو متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد مكالمة هاتفية فظة، يوم الأربعاء الماضي كان قد حدد فيها موعدًا نهائيًا لتهدئة العنف، قبل التوصل إلى اتفاق بوقف اطلاق النار بوساطة عربية.


و كانت المكالمة أكثر “مباشرة وصراحة” من أي من الاتصالات السابقة منذ أن تولى بايدن منصبه، وفقًا لمسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية. وأضاف المسؤول أن بايدن، الذي تعامل مع نتنياهو منذ عقود، لم يتراجع.


وقالت مصادر متعددة لشبكة CNN إن بايدن أراد أن يأخذ نتنياهو تحذيره الصارم على محمل الجد، بالنظر إلى أنه انتظر أيامًا بهدوء لإيصال رسالته. كان جزء من حسابات بايدن فيما يتعلق بالبقاء هادئًا علنًا هو القلق من أن يتجاهل نتنياهو دعواته العامة لوقف التصعيد – وهو السيناريو الذي يبدو أنه بدأ الآن.


وقال شخص آخر أطلع على الأمر أن بايدن المحبط بشكل متزايد تبنى لهجة مباشرة وحازمة في المكالمة. ردًا على ذلك، لم يعرض نتنياهو على بايدن أي تعهد محدد بخفض العنف. كان بايدن حذرًا من ممارسة الضغط علنًا على نتنياهو، مُعتقدًا أن هذا التكتيك سيؤدي إلى نتائج عكسية. لكن تصريحات نتنياهو خلال اليوم الماضي بأنه يخطط لمواصلة العملية أرهقت صبر بايدن، وفقا لمسؤولين.