Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

صفعة جديدة للنظام العسكري الجزائري.. بناء خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

 

صفعة جديدة للنظام العسكري الجزائري.. بناء خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب


صفعة جديدة للنظام العسكري الجزائري.. بناء خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب


تستعد الحكومة الفيدرالية النيجيرية لبناء خط أنبوب غاز يربط بين نيجيريا والمغرب.


يأتي ذلك، بعد أن  أعلن يوسف عثمان المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC)، في حوار لصحيفة “Nigerian News Direct” أن  الحكومة النيجيرية استكملت خطط تجسيد هذا المشروع الكبير.



و أشار المسؤول النيجيري، إلى أن إنجاز هذا المشروع الكبير تجسد بتوقيع اتفاق بين المغرب ونيجيريا خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري.


وأضاف يوسف عثمان أن هذا المشروع الضخم سيمر عبر مسار خط أنبوب الغاز لغرب إفريقيا وستستفيد منه عدة دول في القارة، وأضاف أن بعض هذه الدول تتوفر على حقول للغاز سيتم ضخ إنتاجها في خط الأنابيب، بينما ستستفيد منه الدول الأخرى غير المنتجة للغاز لأغراض تنموية، حيث قال “إذا لم تتمكن تلك الدول من دفع ثمن الغاز، فإنها ستحصل على الكهرباء”.



 

وفي سؤال حول الجدول الزمني لإنجاز هذا المشروع، أوضح عثمان على أن الأمر يتعلق برؤية تنموية جديدة تعتبر ضرورية بالنسبة لإفريقيا، وأوضح أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى، ويجري التصديق على قرار التمويل النهائي. وأضاف أن نيجيريا ستطلق في ذات السياق المخطط المديري لعشرية الغاز لتعزيز قابلية استمرار هذا المشروع الكبير.


وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الضخم، الذي تم إطلاقه في أبوجا سنة 2016 برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوخاري، سيربط موارد الغاز في نيجيريا، وتلك الموجودة في العديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب، وسيعزز بالتالي الاندماج الاقتصادي الإقليمي

تعليقات