Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

سابقة بإفريقيا ..إطلاق أضخم مشروع في العالم لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب مرورا بـ11 دولة

 

سابقة بإفريقيا ..إطلاق أضخم مشروع في العالم لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب مرورا بـ11 دولة


سابقة بإفريقيا ..إطلاق أضخم مشروع في العالم لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب مرورا بـ11 دولة


أعلن في نيجيريا يوم أمس عن اطلاق مشروع كبير يتمثل في أنبوب عملاق يعبر 11 دولة بغرب إفريقيا، لنقل كميات ضخمة من الغاز من نيجيريا إلى المغرب.


مشروع غير مسبوق بالقارة السمراء، سيرى النور بتعاون بين الرباط وأبوجا، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجيات المتزايدة للدول التي سيعبر منها وصولاً إلى أوروبا خلال الـ 25 سنة القادمة.



هذا المشروع سيتم إطلاقه بموجب اتفاق بين العاهل المغربي محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، في العاصمة أبوجا، في ديسمبر 2016.


بعد مرور أكتر من أربع سنوات على الاتفاق، أعلن المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، يوسف عثمان، أن حكومة بلاده تستعد لمد خط أنابيب غاز بين نيجيريا والمغرب. جاء ذلك في حوار صحفي قال فيه أن “الحكومة النيجيرية استكملت خطط تجسيد هذا المشروع الكبير”.



 

وأضاف عثمان أن “المشروع الضخم سيمر عبر مسار خط أنابيب الغاز لغرب افريقيا القائم وستستفيد منه عدة دول في القارة”.


مؤكداً أن بعض الدول التي لديها حقول غاز “سيتم ضخ إنتاجها في خط الأنابيب الجديد، بينما ستستفيد منه الدول الأخرى غير المنتجة للغاز لأغراض تنموية”.


ومن المتوقع أن يبلغ طول الخط 5660 كيلومترا، ويمر عبر عدة دول إفريقية، على أن يتم مده ليصل إلى أوروبا في مرحلة لاحقة.


وسيمر الخط عبر دول بينين وغانا وتوغو وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا ثم المغرب، لمد بلدان افريقية بمصدر الطاقة.


المشروع سيشجع حسب الأهداف المرسومة له، على اندماج بين منطقتي شمال وغرب افريقيا، فضلا عن تحقيق الاستقلالية في مجال الطاقة، وتسريع وتيرة إنجاز مشاريع مد الكهرباء، كما سيمكن من خلق فرص شغل وتحقيق استقلال في مجال الطاقة لمنطقة غرب إفريقيا.



 

ويحضى هذا المشروع بتتبع ومراقبة من الدول الكبرى، حيث يوجد منها من يرغب في تقديم الدعم اللوجيستي للمشروع والخبرات اللازمة لتسريع وتيرة بناءه، ومنها من يرى فيه منافساً سيغير معالم القارة الإفريقية ويعطي زخما لدول غرب إفريقيا، لا سيما عبر تعزيز الاندماج الاقتصادي، وظهور تكتل جديد، يدافع عن مصالحه الاستراتيجية من موقع القوة.

تعليقات