Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الحزب الاتحاد الدستوري مسار وطني كبير

الحزب الاتحاد الدستوري مسار وطني كبير

الحزب الاتحاد الدستوري مسار وطني كبير


الاتحاد الدستوري حزب ليبرالي أسسه سنة 1983 رئيس الوزراء الأسبق المعطي بوعبيد ، الذي كان من قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وذلك في إطار التحضير لانتخابات سنة 1984.


ومن أبرز المحطات في مسيرة هذا الحزب فوزه الكبير في الانتخابات التشريعية لسنة 1984، والتي حصل فيها على 83 مقعدا من أصل 306 داخل قبة البرلمان، متصدرا لائحة الترتيب، مما أهله للمشاركة في الحكومة، وأيضا محطة سنة 1993 ، التي حاز خلالها على 67 مقعد، ومحطة 1997 التي جاء فيها في المرتبة الثانية بحصوله على 50 مقعدا.


لكن مساره السياسي تغير في عام 1998 ، حيث وجد حزب ال” الحصان” نفسه في دائرة المعارضة بعد أن دخلت البلاد تجربة التناوب التوافقي حين قبلت أحزاب المعارضة السابقة المشاركة في (حكومة التناوب) التي شكلها وقتئذ السيد عبد الرحمان اليوسفي .


وقد تواصل هذا المسار سنة 2002 ، إذ احتل هذا الحزب المرتبة السابعة بحصوله على 16 مقعدا . وفي 2007 جاء في المرتبة السادسة بحصوله على 27 مقعدا . أما في سنة 2011 فقد حصل على المرتبة السابعة بـ 23 مقعدا.


واحتل الرتبة نفسها خلال سنة 2016 حائزا على 19 مقعدا ، وخلال هذه السنة انضم من جديد لتشكيلة الحكومة بعد تجربة طويلة في صف المعارضة.


ويعرف الاتحاد الدستوري نفسه على أنه حزب سياسي جعل من الدفاع عن قيم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان قاعدة لنضاله، ويعمل من أجل بناء مجتمع يقوم على الديمقراطية ودولة الحق والقانون وفصل السلط، ويتبنى الجهوية وتحرير الاقتصاد .


وتتأسس هوية هذا الحزب على احترام منظومة القيم الدينية والأخلاقية والحضارية التي تكون جوهر الهوية الوطنية، وعلى التشبث بعناصر وحدة الشعب المغربي، وعلى رأسها الملكية الدستورية الديمقراطية والاجتماعية.

تعليقات