Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

لأول مرة..مجلس الأمن والدول الكبرى يتجهون لمناقشة الحكم الذاتي


لأول مرة..مجلس الأمن والدول الكبرى يتجهون لمناقشة الحكم الذاتي

 

لأول مرة..مجلس الأمن والدول الكبرى يتجهون لمناقشة الحكم الذاتي


في ظل انتعاش الدّبلوماسية المغربية بعدد من المواقف الثّابتة التي عبّرت عنها إسبانيا وألمانيا بشأن دعم الحكم الذّاتي، يتجّه المنتظم الدّولي إلى إخراج ملف الصحراء من جديد في جلسات أممية.


ومن المرتقب أن يناقش مجلس الأمن الدولي في العشرين من أبريل الجاري ملف الصحراء المغربية، في ظل مستجدات دولية تدعم موقف المغرب في هذا النزاع، وفق ما أعلنه برنامج المجلس الشهري.


حيث ينتظر أن يكون مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب موضوع لهذا النقاش في سابقة تاريخية لطي النزاع الذي أصبحت الجزائر الطرف الوحيد فيه في مواجهة المغرب.


ووفق ماذكره موقع “زنقة 20” نقلا عن مصادر وصفها بجيدة الاطلاع، فإن أعضاء مجلس الأمن الدولي سيعكفون أيضاً على مناقشة مستجدات نزاع الصحراء المفتعل خاصة في ظل زيارة المبعوث الأممي الجديد ستافان دي ميستورا إلى المنطقة.


واضاف المصدر ذاته، بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مشاورات حول ظروف اشتغال البعثة الأممية بالصحراء والمعروفة اختصار ب_ “المينورسو” و ذلك تحديدا بتاريخ 20 أبريل 2022.


كما سيطلع أعضاء مجلس الامن الدولي على إحاطة من طرف رئيس بعثة المينورسو الكسندر إيفانكو وممثل الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا الذي قاد جول للمنطقة في الآونة الأخيرة.


وتعتبر هذه الجلسة هي الأولى منذ تعيين ستافان دي ميستورا ممثلا للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرس الذي رافقته مستجدات جديدة من شأنها أن تشكل منعطفاً تاريخياً، عقب كل من الإعتراف الإسباني بسيادة المملكة على صحرائه ودعمها الصريح لمقترح الحكم الذاتي لأول مرة كحل أكثر جدية وواقعية، فضلاً عن دعم فيدرالية ألمانيا للمقترح المغربي الذي تدعمه فرنسا بدورها وكذا الاعتراف الأمريكي الرسمي بمغربية الصحراء.

تعليقات

محتويات الموضوع