Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

ضربة جديدة وموجعة لكابرانات الجزائر..المغرب يخترق معاقل البوليساريو

 

ضربة جديدة وموجعة لكابرانات الجزائر..المغرب يخترق معاقل البوليساريو


ضربة جديدة وموجعة لكابرانات الجزائر..المغرب يخترق معاقل البوليساريو


أكد السفير المتجول لجمهورية أنغولا، برناردو مبالا دومبيلي، على ضرورة تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع بين أنغولا والمغرب.


وقال دومبيلي، إن أنغولا والمغرب لهما تاريخ مشترك، والمغرب كان أول بلد يدعم أنجولا عبر الحركة الشعبية لتحريرها. كما أن أنتونيو أغوستينيو نيتو، وهو أول رئيس لجمهورية أنغولا، كانت تربطه علاقة صداقة بالمملكة “.


وأضاف: “نعتبر المغرب بلد صديق لأنغولا، ويتعين على البلدين الحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها بشكل أكبر”.



وكان السفير المتنقل، السيد برناردو دومبيلي مبالا، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية أنكَولا، قد استقبل أمس الجمعة بالرباط، من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ادناصر بوريطة، حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس من الرئيس الأنكَولي السيد جواو لورينسو.


وتأتي زيارة المسؤول الأنغولي البارز إلى المغرب، في إطار الدينامية التي تعرفها علاقات البلدين، منذ إعلانهما استئناف علاقاتهما الديبلوماسية، بعد قطيعة امتدت لعقود بسبب دعم أنغولا لـ”البوليساريو”.


وكان وزيرا خارجية البلدين ناصر بوريطة ومانويل ديمنكَو قام أوكَستو، قد أعلنا سنة 2018 على هامش الزيارة التي قام بها الوزير الأنغولي إلى المغرب على رأس وفد حكومي، عن العودة الرسمية للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وأنغولا بعد قطيعة دامت ربع قرن بسبب موقف هذه الأخيرة من نزاع الصحراء المغربية ودعمها لـ”البوليساريو”.



 

ومثلت عودة العلاقات المغربية الانغولية حينها جزءا من الإختراقات الديبلوماسية الهامة التي حققتها الديبلوماسية لكون انغولا لطالما اعتبرت من أبرز الدول الإفريقية الداعمة لأطروحة البوليساريو في القارة الإفريقية والمتبنية للمواقف المناوئة لوحدة المغرب الترابية وسيادته على أقاليمه الجنوبية، إلا أنها بدأت في السنوات الأخيرة تنأى بنفسها عن هذه المواقف، وتتخذ موقفا محايدا داعما لجهود الأمم المتحدة الهادفة لإيجاد حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي.

تعليقات