Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

رفع سعر الفائدة الرئيسي .. فوائده وسلبياته


رفع سعر الفائدة الرئيسي .. فوائده وسلبياته


رفع سعر الفائدة الرئيسي .. فوائده وسلبياته


ماذا يعني رفع سعر الفائدة


تستخدم البنوك المركزية سعر الفائدة بالأساس لضبط معدلات التضخم عن نسبة مستهدفة، أو بمعنى آخر، للحفاظ على توازن العرض والطلب في الاقتصاد، لكن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً، مثل معدلات البطالة ومستوى الأجور، وغيرها، لكن أغلبها مرتبط أيضاً بنسبة التضخم. وتعني زيادة نسبة الفائدة ارتفاع تكلفة الاقتراض وزيادة العائد على الادخار، إضافة إلى زيادة أسعار أغلب السلع والخدمات بسبب زيادة الفائدة على قروض الاستثمار في الإنتاج. وتقليدياً، يؤدي رفع نسبة الفائدة إلى ارتفاع سعر صرف العملة الوطنية وتراجع أسعار الأسهم وارتفاع العائد على السندات.


لكن بعض تلك النتائج التقليدية لم تعد تسير حسب نماذج التوقع المعروفة منذ أزمة وباء كورونا قبل أكثر من عامين. مع ذلك، فهناك حقائق لا تتغير تمس حياة الناس مباشرة، مع تغيير سعر الفائدة، أولها وأهمها زيادة تكلفة خدمة الديون، سواء الدين العام للحكومات أو ديون الأفراد والأسر، بدءاً من قروض الرهن العقاري إلى قروض شراء السيارات إلى حتى ما يتراكم على بطاقات الائتمان من تكلفة الاستهلاك اليومي.


ومع ارتباط كثير من العملات بالدولار، وبعد قرار الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة فلن يقف تأثيره عند الداخل الأميركي، بل تشمل آثاره العديد من الدول، وفي مقدمتها النامية. فكما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" في تقرير لها، فإن "تداعياته تتجاوز حدود أميركا وتؤثر على المتسوقين في سريلانكا والمزارعين بموزمبيق والعائلات بالدول الأكثر فقراً حول العالم، ويتراوح التأثير في الخارج ما بين تكاليف إقراض أعلى إلى خفض قيمة عملات".


رفع سعر الفائدة الرئيسي .. فوائده وسلبياته



يُعرف سعر الفائدة بأنه السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية، ويعد هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط. 


كيف يساهم رفع سعر الفائدة في التقليل من التضخم؟


ويعني رفع الفائدة كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق، مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم، المسؤول عن ارتفاع الأسعار.


ويزيد قرار رفع أسعار الفائدة عبء القروض الجديدة والقديمة، وبذلك سيصبح من الصعب على عملاء البنوك الاقتراض في ظل هذا الارتفاع.


وعدم اقتراض العملاء أو تأجيلهم لهذه العملية قد يكون سببا في التراجع عن شراء خدمة ما أو سلعة ما أو الاستثمار في مشروع ما.


وبناء على ذلك، ستكون السيولة النقدية أقل والاستهلاك سيقل بدوره، إذ يعد امتصاص السيولة النقدية من السوق لتقليل الاستهلاك أهم الطرق المتخذة لخفض نسبة التضخم، والتي وصلت بالمغرب خلال شهر غشت إلى 8 في المائة، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط.


كما تصبح تكلفة تمويل الأنشطة الاقتصادية أعلى، مع ارتفاع أسعار الفائدة، وترتفع في أغلب الأحيان الودائع المصرفية بشكل كبير، ما قد يقلل من تداول النقد ويقود الأسعار للهبوط.


كيف يؤثر رفع سعر الفائدة على الاقتصاد والمواطن؟


لارتفاع سعر الفائدة تأثير إيجابي على مستوى خفض التضخم، وسلبي على مستوى الأنشطة الاقتصادية والتشجيع على الاستثمار؛ إذ سيتسبب في تراجع الطلب على الاقتراض، فيما سيزيد الطلب على إيداع الأموال في البنوك، ما من شأنه إبطاء وتيرة النمو الاقتصادي بالبلاد، كما يتسبب رفع سعر الفائدة في إبطاء وتيرة إنفاق المواطنين.


ومن شأن رفع سعر الفائدة أن يؤدي إلى زيادة تكاليف اقتراض المواطن العادي من البنوك، وارتفاع نسبة القروض العقارية، ودفع المزيد من الأموال مقابل الحصول على الخدمات الحيوية، فضلا عن ارتفاع نسبة قروض الاستثمار والسيارات.


تعليقات