Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه هي أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق المغربية


هذه هي أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق المغربية


هذه هي أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق المغربية


يستمر ارتفاع أسعار البطاطس في مختلف الأسواق المغربية في حصد سخط وتذمر المواطنين، الذين يتساءلون عن أسباب الزيادات الصاروخية التي طالت مجموعة هامة من الخضر والفواكه.



في هذا السياق، كشف فلاحون أن “الأسباب والعوامل وراء ارتفاع أسعار البطاطس ترتبط أساسا بتراجع الإنتاج، وذلك نتيجة للظروف المناخية أولا، إضافة إلى الخسائر التي تكبدها القطاع على مدى سنوات، ثم تقليص المساحة المزروعة وتوجه عدد من الفلاحين إلى زراعات أخرى”.


وأضاف هؤلاء أن “انخفاض الإنتاج الوطني من البطاطس يرجع بدرجة أولى إلى تقليص المساحة المزروعة بفعل لجوء عدد من الفلاحين إلى زراعات أخرى ذات هامش ربح أكبر في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج البطاطس”.


وشدد ذات الفلاحين على أن “الزيادات المتكررة في أسعار المواد الفلاحية وارتفاع تكاليف الإنتاج، جعلت الفلاحين يفضلون الاستثمار في الزراعات التي يكون فيها هامش الربح كبيرا، أو تلك التي يكون عليها الطلب متزايدا في السوق الدولية من أجل تصديرها”.


ومن جهته، أكد محمد زهيدي، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي البطاطس، أن “الأسعار كانت منخفضة جدا فيما مضى، وكان الفلاحون يتكبدون خسائر فادحة على مدى سنوات”، مضيفا : “لقد نبهنا المسؤولين إلى ضرورة الالتفات للقطاع وإيجاد حلول بديلة لكي لا يصل الوضع إلى ما وصل إليه اليوم”.


ووفقا لذات المتحدث، فإن “زراعة هكتار واحد من البطاطس كانت تكلف الفلاحين تقريبا حوالي 6 ملايين سنتيم، في حين ارتفعت التكلفة اليوم إلى حوالي 9 ملايين سنتيم، وهو ما تسبب في عزوف عدد من الفلاحين عن هذه الزراعة”.


وتجدر الإشارة إلى أن سعر البطاطس التي تعتبر من أهم المواد الغذائية عند المغاربة قفز إلى 9 دراهم في بعض أسواق الجملة مقارنة بدرهمين أو 4 دراهم فيما مضى، فيما يتم بيعها للمواطنين بسعر يتراوح بين 10 و13 درهما، حسب الجودة والمنطقة.

تعليقات