Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و دعوة القضاة إلى الاستقامة


الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و دعوة القضاة إلى الاستقامة


الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و دعوة القضاة إلى الاستقامة


خادم الاعتاب الشریفة رفاق عدنان 

سبق للملك العبقري  الحسن الثاني رحمه الله أن اتخذ عندما اجتمع بكبار رجال القضاء والمحاماة والعدول بالقصر الملكي بالرباط يوم الأربعاء 31 مارس 1982 ، ووجه إليهم رسالة بالغة الوقع اشتملت على مجموع بنود مقترحكم وتعدته إلى أبعد من ذلك بكثير ولم تكن النتيجة إلا ما ترونه!

لقد استعمل المغفور له الحسن الثاني رحمه الله أسلوبا خطير الوقع في النفوس، حيث تألق في اختيار تعابيره ومفرداته والصرامة في المزج بين الترغيب والترهيب.



الخطاب طويل شيئا ما ومنشور بالعدد 131 من مجلة «القضاء والقانون» التي تصدرها وزارة العدل، ومع ذلك يكون من المفيد الإشارة هنا إلى بعض مقتطفاته رغم أنني أؤمن بأن كل جملة منه تستحق أن تعلق في مكاتب القضاة وعلى جدران قاعات المحاكم لبلاغتها، بل يكون من المفيد جدا أن يعاد نشره وتوزيعه على جميع القضاة للاستئناس بأنواره.

يقول الحسن الثاني رحمه الله :

«... مسؤولية القاضي ليست أجسم من مسؤولية كاتب الضبط، ومسؤولية المحامي ليست أقل من مسؤولية القاضي»، ومسؤولية التنفيذ –وفق ما أعتقده شخصيا- هي أكبر المسؤوليات، ذلك أن عدم «التنفيذ يصل بالإنسان إلى استنتاجين: الاستنتاج الأول أن القضية لم تؤخذ بعين الاعتبار في الموضوع، وحتى لو حكم فيها واعتقد المحكوم له والمحكوم عليه أن هذا على صواب وهذا على خطأ فعدم التنفيذ أو التماطل في التنفيذ يجر المرء إلى تفكير آخر وهو انحلال الدولة».

ويضيف مخاطبا القضاة:

«أنتم لديكم مسؤولية أكثر مما لدي، أنتم يمكنكم أن تفقروا عائلة، يمكنكم تشريد ورثة وأيتام ومحاجر، يمكنكم أن تحرموا فردا من المجتمع من حريته خمس عشرة أو عشرين سنة، يمكنكم فوق ذلك أن تحرموه من حياته. ولو كان لي اختيار مهنة، والله ما كنت لأختار مهنة القضاء. كنت أختار حاجة أخرى لأنه -والله يكون في العون- فحتى أسرة القضاء لم تتكون على أسس، منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، على الأسس الصحيحة والمتينة كما يجب أن تبنى عليها من الناحية الهيكلية، ولكن كان من الضروري مغربة القضاء قبل كل شي...».

ويضيف رحمه الله:

«إنني كما أقدر جسامة مسؤوليتكم حينما أقول الجسامة أقول الجسامة والمسؤولية الإيجابية والسلبية أقدر كذلك ما هي متاعبكم وما هو الجهاد، جهاد النفس. إن النفس لأمارة بالسوء. الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فأنتم في عراك مستمر تخوضونه صباح مساء حتى تبقوا أوفياء لما يلابسكم من كتاب الله وسنة رسوله وعمل أهل السنة... علما منا بأن أمامكم يوميا تمر قطارات من ذهب وكأنها تقول لكم «وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله». يوميا، أنتم سيدنا يوسف ترون أمامكم القناطر من الذهب المذهب».

لكن قوة الخطاب ووعيده يكمنان في الفقرة التالية، حيث يضيف رحمه الله مخاطبا القضاة:



«تعلمون أن الأحكام التي تصدر عنكم تصدر باسم جلالة الملك، معنى هذا أن المسؤولية الملقاة على عاتقكم هي مسؤولية مزدوجة، فإذا كان الحكم الذي أصدرتموه حكما مستقيما فلكم أجره وأجر من عمل به وأجر من صدر الحكم باسمه لأنني فوضت لكم. ولكن إذا كان الحكم جائرا وأصدرتموه باسم جلالة الملك فعليكم إثمه وإثم من عمل به وإثم من أصدرتم الحكم باسمه. وأنا شخصيا لو كنت قاضيا لن أتحمل لا إثم المظلوم ولا إثم أمير المؤمنين لأنه بقطع النظر عما إذا كان الحسن الثاني أو غيره فالإمام ظل الله ورمحه.

«فإذن، الحلال نتقاسم أجره ولكن الحرام لا يتعلق بذمم أو بذمتين. الحرام معلق بكل قاض قاض».

ومباشرة بعد صدور هذا الخطاب، بعث وزير العدل في 21 مايو 1982 منشورا تحت عدد 934 إلى الرئيس الأول للمجلس الأعلى والوكيل العام للملك لديه والرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف والوكلاء العامين للملك لديها ورؤساء المحاكم الابتدائية ووكلاء الملك لديها وقضاة المملكة تحت عنوان: «التوجيهات المولوية السامية»، ذكر الجميع بمقتضيات الخطاب وضرورة الانصياع للإرشادات السامية والتوجيهات المولوية الغالية التي رسمت المنهجية القويمة للعدل في ربوع المملكة للرفع من مستوى القضاء سلوكا وعملا بالارتقاء به إلى درجة المسؤوليات الملقاة على عاتقه والتي ترمي إلى تحقيق عدالة ناجعة قادرة على احترام الحقوق والحريات وصون الأحوال والمعاملات وضمان هيبة الدولة والمؤسسات... بصراحة لا تغفو عن الحق وصلابة لا تلين في الإنصاف.



وقد تضمن المنشور الدعوة إلى تركيز الجهود في مختلف المحاور والمجالات التي من شأنها تحقيق هذه الأهداف والغايات، وخاصة في ميدان تصريف الأشغال بالنسبة إلى التماطل في تنفيذ الأحكام والقرارات وتأخير البت في المتراكم من القضايا والملفات. كما تناول تفصيل وسائل العمل في بندين اثنين: تنفيذ الأحكام والقضاء على المخلفات. 


رحم الله فقيد الأمة العربية والإسلامية الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. 

اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين. 



تعليقات