Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الهيدروجين الأخضر ؟ وما علاقته بالسيارات التي تعمل بالهيدروجين ؟


ما هو الهيدروجين الأخضر ؟ وما علاقته بالسيارات التي تعمل بالهيدروجين ؟


ما هو الهيدروجين الأخضر ؟ وما علاقته بالسيارات التي تعمل بالهيدروجين ؟



بعد ما ترأس  صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حفل تقديم نموذج أول سيارة مغربية موجهة للعموم ونموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين ، كثرت التساؤلات حول هذه النماذج ، وما مدى فاعليتها وهل ستكون في متناول المواطن البسيط ؟


الهيدروجين الأخضر


 الهيدروجين الأخضر هو بشكل أساسي الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة ، أي أن السيارات التي تعمل بالهيدروجين لا تلوث البيئة بحيث لا ينتج عنها غازات دفيئة  ملوثة للبيئة والتي تساهم في ظاهرة الإحتباس الحراري  كغاز ثنائي أوكسيد الكربون وأحادي أكسيد الكربون وغاز الميثان وأوكسيد الكبريت ...عكس المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري كالبنزين والكازوال والكيروزين إلخ  .


فكما يعلم الجميع فدول أوروبا واليابان والغرب بصفة عامة لا تتوفر على مصادر الطاقة الأحفورية فكثرة الإستهلاك والإستيراد وتقلبات السوق العالمية   وارتفاع أثمنتها يشكل عبئا ثقيلا على اقتصادات هذه الدول ، وبالتالي فاستراتيجية هذه الدول من الآن حتى سنة 2035 هو وضع حد لهذا النمط ، واستبدال كل مصادر الطاقة الأحفورية بالطاقات المتجددة ، والمغرب كمثل هذه الدول ليس في منآى عن هذه المشاكل .

فهنا تأتي النظرة المستقبلية لصاحب الجلالة بدعم وتثمين هذه المبادرة الناتجة عن كفائات مغربية خالصة ولما لا في المستقبل القريب أن تكون للمغرب علامة سيارات مغربية خالصة تنافس باقي العلامات العالمية ، أي أن الهدف التجاري لتدشين هذه العلامات سينعكس على الإقتصاد المغربي بشكل إيجابي وقيمة مضافة ،  وعلى المواطن كذلك  في المستقبل القريب .


أين يستخدم الهيدروجين الأخضر 

♦️ هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي.

♦️ تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مما يساعد علي تقليل الاحتباس الحراري للموكب .

 

 ♦️يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع♦️

 

📌 السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية.


📌سفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين.


📌مصافي «الفولاذ الأخضر» التي تحرق الهيدروجين كمصدر للحرارة بدلاً من الفحم.


📌توربينات كهربائية تعمل بالهيدروجين يمكنها توليد الكهرباء  في أوقات ذروة الطلب للمساعدة في تثبيت شبكة الكهرباء.


📌بديل للغاز الطبيعي للطبخ والتدفئة في المنازل. 


♦️المزايا ♦️


📌مستدام: الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.


📌قابل للتخزين: من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه


📌متعدد الاستخدامات: يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.


📌قابل للنقل: يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، تتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.

تعليقات