Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين PNB و PIB الناتج الداخلي الخام ـ و الناتج الوطني الخام


الفرق بين PNB و PIB الناتج الداخلي الخام ـ و الناتج الوطني الخام 


أرقام بين PNB و PIB الناتج الداخلي الخام ـ و الناتج الوطني الخام


PIB : الناتج الداخلي الخام/Produit intérieur brut


PNB : الناتج الوطني الخام/Produit national brut


الناتج الإجمالي الداخلي الخام:( PIB) هو مجموع قيمة الإنتاج الاقتصادي من الخيرات والخدمات في بلد معين خلال سنة معينة .ويحسب اعتمادا على عدة مكونات منها : قيمة الاستهلاك الخاص ، الاستثمارات ، مصاريف الدولة ،الفرق بين قيمة كل من الصادرات والواردات …ويعتبر أفضل مؤشر لقياس درجة نمو النشاط الاقتصادي.

الناتج الوطني الخام

في الاقتصاد، الناتج الوطني الخام (pnb) هو مقياس لحجم الإنتاج الأقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الأقتصادي يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول.

مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج الوطني الخام (pnb)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً، بينما الناتج القومي الوطني يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محلياً. والفرق مهم.

نعطيو مثال باش نفهموا اكثر

مثلا قيمة مصنع صيني تنشئ في المغرب يعني استثمار صيني، هاد التصنيع او المنتوجات لي كيصنعها هاد المصنع كدخل في الناتج الداخلي الخام ديال المغرب حيث هاد الكصنع كيتواجد بالاراضي المغربية، ولكن كيدخل كذلك في اطار الناتج القومي الاجمالي حيث الرسالميل التي استثمرات في الاراضي المغربية كتبقى صينية، لانه مملوكا صينيا، وغادي نعطيو مثال اخر بالمهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج مثلا مهاجر مغربي كيشتغل في كندا او فرنسا فهو كيدخل اي العامل في الناتج الاجمالي الداخلي ديال فرنسا او كندا وكيتعتبر كذلك بالنسبة للمغرب الناتج القومي الاجمالي من خلال التحويلات المالية المهمة التي كيقوم بها في بلده الاصلي اي المغرب.

وهكذا. وقد باتت معظم الإحصائيات الأقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي في التسعينات لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الأقتصادي في بلدٍ ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه.

في المغرب الناتج الداخلي الخام بالمغرب وصل إلى 4ر121 مليار دولار أمريكي برسم سنة 2017، بينما الناتج الوطني الخام يصل الى 180 مليار دولار.


Le PIB (produit intérieur brut) représente la somme annuelle des valeurs ajoutées (une valeur ajoutée étant la différence entre la valeur d’un bien produit et son coût de production) créées par les agents économiques – nationaux ou étrangers – opérant sur le territoire d’un pays donné. Pour établir le PNB (produit national brut), on ajoute les revenus réalisés à l’étranger, qui sont transférés dans le pays, et on retranche ceux des revenus réalisés dans le pays qui partent à l’étranger. Ces deux agrégats sont traditionnellement exprimés en dollars des États-Unis. Rapportés à la population du pays – on parle alors de PIB par habitant ou de PNB par habitant -, ils font partie des principaux indicateurs de développement.

PNB = PIB + (revenus des facteurs du travail et du capital en provenance de l'extérieur - revenus des facteurs du capital et du travail versés à l'extérieur)

PNB = PIB + revenus nets des facteurs versés au reste du monde

du PIB calculé « au coût des facteurs » qui ne tient pas compte des impôts indirects ou des subventions d'exploitation



تعليقات