Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

بكفاءات مغربية انطلاق أعمال إنشاء أول طريق سريع بثلاثة ممرات في كل اتجاه بالمغرب .


بكفاءات مغربية انطلاق أعمال إنشاء أول طريق سريع بثلاثة ممرات في كل اتجاه بالمغرب .


بكفاءات مغربية انطلاق أعمال إنشاء أول طريق سريع بثلاثة ممرات في كل اتجاه بالمغرب .



أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيار في المغرب عن بدء أعمال إنشاء الطريق السريع الجديد بين تيط مليل وبرشيد.


هذا المشروع جزء من اتفاق برنامجي موقع بين الحكومة والشركة الوطنية للطرق السيار في المغرب.



يعتبر هذا الطريق الأول من نوعه في المغرب الذي يتكون من ثلاثة ممرات في كل اتجاه، وسيتم إنشاؤه من طرف مهندسين وكفاءات مغربية.


هدف هذا المشروع هو تخفيف حركة السير العابرة للدار البيضاء الكبرى وتقليل مسافة وزمن تنقل المسافرين القادمين من شمال وشرق المملكة العربية المغربية والمتجهين جنوبا.


ونظرا للزيادة المتوقعة في حركة السير العابرة للدار البيضاء الكبرى، وخاصة على محور الدار البيضاء- مطار محمد الخامس، وبالنظر إلى التطور الحالي في منطقة الدار البيضاء – سطات، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تم دراستها خلال مرحلة الدراسات الأولية، قررت الشركة الوطنية للطريق السيار في المغرب اختيار التقني لبناء الطريق السيار تيط مليل-برشيد بثلاثة مسارات في كل اتجاه، وهي المرة الأولى في تاريخ شبكة الطرق السيارة الوطنية.



جدولة الأشغال وتقسيم المقاطع لتدبير أفضل لمدة الإنجاز


يهم مشروع الطريق السيار تيط مليل – برشيد مقطعا يبلغ طوله 30 كلم، يربط الطريق السيار المداري للدار البيضاء )A1( على مستوى مفرق تيط مليل، بالطريق السيار الدار البيضاء – مراكش )A3( والطريق السيار برشيد – بني ملال )A4( على مستوى مفترق الطريق السيار لبرشيد.


وقد تمت برمجة الأشغال على 4 مقاطع:


المقطع1 : بين مفترق الطريق السيار لبرشيد والدروة (11 كلم)


المقطع2 : بين الدروة ومديونة (10 كلم)


المقطع3 : بين مديونة ومفرق الطريق السيار تيط مليل (10 كلم)


المقطع4 : هذا المقطع يهم إنجاز 4 قناطر بين مفترق الطريق السيار لبرشيد وبدال مطار محمد الخامس على الطريق الوطنية رقم 9.



وتبلغ ميزانية إنجاز الطريق السيار تيط مليل – برشيد 2,5 مليار درهم، ُممولة أساسا من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وتقدر مدة الأشغال ب 30 شهرا.


مشروع أُسند بالكامل لكفاءات 100% مغربية


سيتم إنجاز المقاطع الأربعة من طرف أربع مقاولات مغربية متخصصة في مجال البناء والأشغال العمومية، والتي ستواكبها ADM Projet، فرع الخبرة التقنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والتي تتمتع فرقها بخبرة معترف بها دوليا في إدارة المشاريع الكبرى للبنية التحتية.


ويؤكد الاعتماد على الكفاءات الوطنية الدّور الذي تلعبه الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب منذ إنشائها كقاطرة لمنظومتها، التي أصبحت قادرة على إنجاز مشاريع غير مسبوقة بفضل تقنيات مبتكرة وخبرات متمِّّيزة في مجال البنيات التحتية للطرق والطرق السيارة.


تعليقات

محتويات الموضوع