Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

عقود العمل في ايطاليا 2024 وطريقة الحصول عليها....


عقود العمل في ايطاليا 2024 وطريقة الحصول عليها.... 


عقود العمل في ايطاليا 2024 وطريقة الحصول عليها....


 

تعتبر دولة ايطاليا من الدول التي تنتمي الى الاتحاد الاوروبي، ويحلم العديد من الشباب المغاربة للهجرة الى دولة ايطاليا من اجل  الحصول على عمل، وتعتبر دولة ايطاليا من الدول الأكثر طلبا للهجرة في السنوات الاخيرة بالنسبة لعدد كبير من الشباب الافارقة بافريقيا، وخاصة بالمغرب نظرا لارتفاع أجور العمل بهذه الدول، ويستائل العديد من المغاربة عن طريقة الحصول على عقود عمل في ايطاليا، ولهذا السبب سنقدم لكم في هذا المقال طريقة الحصول على عقود عمل في ايطاليا للمغاربة المقيمين بالمغرب، وكذلك سنقدم لكم مجموعة من المعلومات المهمة حول عقود العمل في ايطاليا للمغاربة.


عقود العمل في ايطاليا للمغاربة وطريقة الحصول عليها مع معلومات مهمة


ففي السنة الماضية سنة 2022 قامت وزارة الداخلية الايطالية بموقعها الالكتروني باصدار مرسوم خاص بالعمل بقانون يسمى دكريتو فلوسي لتظيم العقود الموسمية للعمل في ايطاليا.


ولقد تم تحديد حوالي 30000 ألف عامل موسمي في سنة 2022، حيث كانت عملية التسجيل تتم بالبرنامج السابق ذكره Decreto Flussi، والذي يعمل على استقطاب مجموعة من العمال الأجانب من كل دول العالم كيف ما كانت جنسياتهم.


اجراءات التسجيل للحصول على عقد عمل في ايطاليا للمغاربة


من بين الاجراءات التي تمكن المغاربة للحصول على عقود عمل بايطاليا، هي الاتصال باحد اصحاب العمل المقيمين في ايطاليا، كيف ما كانت جنسيته، حيث يجب ان يتوفر لديه مشروع، سواءا كان تجاريا أو فلاحيا، يتم ادراته بشكل قانوني تحت قانون مرسوم القانون الايطالي للهجرة.


بعدها تأتي عملية الموافقة على العمال الموسمي عن طريق مكاتب الهجرة التي تسمى بPrefettura.


وبالنسبة للمغاربة الذين لديهم عائلة في الخارج، فلديهم حظ اكبر للحصول على عقد عمل في ايطاليا، حيث يتم يمكن للشخص من عائلة الراغب في الحصول على عقد عمل في ايطاليا، ان يقوم بعملية البحث نيابة عنه في دولة ايطاليا، أما بالنسبة لطلب عقود العمل في ايطاليا بالنسبة للعمال الذين لا يعرفهم صاحب المشروع او العمل، ففي هذه الحالة يتم دفع طلبات رقمية عبر مجموعة من مواقع رعايا الشركات الاجانب التي توفر عقود عمل.


مدة عقود العمل في ايطاليا


تختلف مدة عقد العمل في ايطاليا من حالة الى اخرى حسب نوعية العمل الذي سيتعمله العامل لدى صاحب العمل بايطاليا، وبالتالي فقد تترواحد مدة عقود العمل في ايطاليا من 20 يومًا إلى ستة 6 أشهر ، وقد تصل إلى تسعة 9 أشهر. وتختلف مدة عقود العمل في ايطاليا من شخص الى اخر ومن مجال لاخر، فيوجد فرق بين مجال الفلاحة ومجال الصناعة ومجالات البناء وغيرها.


شروط الحصول على عقود العمل في ايطاليا


للحصول على عقود العمل في ايطاليا يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في العامل الذي يريد الهجرة والعمل بدولة ايطاليا ونجد من بينها ما يلي :


- خلو السجل العدلي من سجل جنائي في ايطاليا


- التسجيل الرسمي بالموقع الالتكروني من طرف صاحب العمل للعامل.


- عدم دخول ايطاليا بشكل غير قانوني، اي يجب العمل ان يقدم الحصول على عقود العمل بايطاليا من المغرب او من داخل دولة ايطاليا اذا ما كان العامل سافر الى ايطاليا بالفيزا بشكل قانوني خلال فترة السياحة التي يقضيها بالديار الايطالية.


كيف اجد صاحب العمل من اجل الحصول على عقود العمل بايطاليا - أفضل مواقع البحث عن عمل في ايطاليا


للحصول على عقود العمل في ايطاليا، يوجد مجموعة من الطرق التي تمكن العامل المغربي من ايجاد عقود العمل، وذلك عن طريق مواقع التوظيف الايطالية التي تقدم فرص عمل داخل دولة ايطاليا، حيث يجب على العامل الذي يريد العمل أن يقوم بالدخول الى المواقع الخاص بهذه الوظائف، والبحث عن العمل المناسب حسب المؤهلات التي يمتلكها كل عامل، سواء بالمجال الفلاحي، الصناعي، البناء، الحلاقة، وغيرها من الحرف والمهن التي بها خصاص بدولة ايطاليا. وبالتالي فيكفي الدخول الى هذه المواقع التي تقدم هذه الخدمات وتقديم السيرة الذاتية من اجل الترشح للقبول في احد عقود العمل في ايطاليا. وسنقدم لكم في الأسطر أسفله مجموعة من المواقع التي توفر عقود العمل في ايطاليا :


 موقع jobsinmilan - اضغط هنا


من مميزات هذا الموقع توفير عدد كبير من فرص العمل بعقود في ايطاليا، بحوالي 300000 فرصة عمل. في مدينة ميلان بالاضافة الى مدن ايطالية اخرى.


موقع expatjobs - اضغط هنا


موقع cliccalavoro - من هنا


موقع adzuna - من هنا


يعتبر من احد افضل المواقع للبحث عن عقود عمل في ايطاليا حيث يوفر اكثر من 400000 فرصة عمل شاغرة. حيث يتم تقسيمها حسب مجموعة من التخصصات.


موقع careerjet - من هنا 


من مميزات هذا الموقع يعتبر من المواقع العملاقة، حيث يعتمد في عملية بحثه في حوالي 1000 موقع اخر مما يؤدي الى اعطائك فرصة اكبر لايجاد عمل مناسب لك.


موقع  linkedin - من هنا 


هذا الموقع هو موقع غني عن التعريف، حيث يحتل المرتبة الاولى في البحث عن عمل في العالم، وكذلك للبحث عن العمل عن عقود العمل في ايطاليا.




وظائف وعقود العمل في ايطاليا الاكثر طلبا في سنة 2023


هنالك عدد كبير من الوظائف الشاغرة في دولة ايطاليا، وسنرصد لكم في الاسطر التالية مجموعة من الوظائف التي تعتبر الاكثر طلبا في ايطاليا :


الممرضين والممرضات. 


الأطباء.

العاملين في مجال إدارة البيانات. 

العاملين في قطاع التعليم. 

المهندسين. 

العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات. 

قطاع الزراعة. 

عمال البناء.

الجزارين.

عمال المخابز. 

موظفي خدمة العملاء.

العاملين في قطاع السياحة والفندقة. 

مشغلي المعدات.

مهندسي الميكانيكا.



متى تفتح عقود العمل في ايطاليا 2024 ؟



قامت بوزارة الداخلية الايطالية، بنشر بيان في الثاني عشر من شهر أكتوبر لسنة 2023 لها خاص بفتح باب الهجرة لدولة ايطاليا، وذلك بغية الحصول على عقود العمل الموسمية لسنة 2023 اضافة الى عقود اخرى غير موسمية، ولقد تم تحديد عدد 30850 مستفيد ومستفيدة من الحصول على عقود العمل لهذه السنة، في حين ان استقبال طلبات العمل سيكون بشكل الكتروني ابتداءا من فاتح يناير من نفس السنة، حيث سيتم تصدير الوثائق الخاصة بالمترشح الكترونيا عبر البوابات الرقمية من اجل تسهيل هذه العملية لاصحاب العمل في دولة ايطاليا وكذلك بالنسبة لطالبي العمل بدولة ايطاليا. أما طريقة الحصول على عقد العمل فتتم عن طريق تحضير سيرة ذاتية باللغة الايطاليا وارفاقها عبر المواقع الالكترونية للشركات واصحاب العمل الذي يقدمون عقود العمل في دولة ايطاليا. ويتغير عدد المستفيدين من سنة لاخرى حسب الخصاص الذي تحتاج اليه جهات العمل.




الوثائق المطلوبة للحصول على الفيزا الإيطالية بعد الحصول على عقد العمل



بعض الحصول على احد عقود العمل في ايطاليا، يوتجب على المعني بالأمر أن يقدم مجموعة الوثائق للسفارة من اجل الحصول على فيزا طويلة الامد بدولة ايطاليا، وسنقدمها لكم في الاسطر التالية :


استمارة طلب تاشيرة الفيزا طويلة الامد يتم تعبئتها بشكل صحيح من طرف المعني بالامر او من طرف احد الوكالات المتخصصة في تحضير واعداد وتكوين ملفات الفيزا.


مجموعة من الصور الشخصية.

جواز سفر، يفضل ان تكون فيه صلاحية كبيرة

وثيقة الموافقة على عقد العمل كدليل على الهدف من الاقامة في دولة ايطاليا

عقد الزواج بالنسبة للمتزوجين

وثائق اخرى يتم تحديدها من طرف القنصلية وقد تتغير من سنة لاخرى

دفع رسوم الفيزا التي تتراوح بين 850 و1000 درهم مغربي 

بعد مرور 30 تقريبا من ايداع الوثائق لدى القنصلية، يتم الرد على صاحب الطلب من اجل الحصول على الفيزا او التاشيرة التي تمكنه من الالتحاق بمقر العمل.



أنواع عقود العمل في ايطاليا


يوجد مجموعة من أنواع عقود العمل في ايطاليا، وسنقدمها لكم كالتالي :


عقود عمل او ” كونترا” 3 أشهر او 6 أشهر


هذا النوع من عقود العمل يقدمه صاحب عمل، وهو الذي يقوم بدفع ملف الهجرة لك، ومن عيوب هذه العقود انها لا تتوفر في بعض الاحيان على عمل حقيقي، اذ انها تمكنك من الولوج فقط الى الاراضي الايطالية، ولا يمكن تجديدها الا من طرف صاحب العمل الذي قام بدفع ملف الهجرة بالمرة الأولى، وفي حال وقوع مشكلة مع صاحب العقد، ولم يقم بعملية تجديد العقد، ففي هذه الحال يصبح العامل كمهاجر سري في دولة ايطاليا، مع منع العامل من السفر خارج ايطاليا حتى مع توفر صلاحية الفيزا.


عقود عمل او "كونترا” 9 اشهر او سنة


الحصول على هذا العقد، يمكن العامل من الحصول على فيزا شنغن، وبالتالي امكانية سفره داخل مجموعة دول الاتحاد الاوروبي دون اي مشاكل، وبالنسبة لعملية التجديد فيمكن للعامل أن يغير عمله وقت ما شاء من صاحب عمل الى صاحب عمل أخر، وعند التجديد تقدم سنتين للعامل، ويتم تقديم سنتين في التجديد الثاني، و5 سنوات في التجديد الثالث، وبالتالي يصير  المجموع 10 سنوات وهذا ما يمكن العمل من طلب الحصول على الجنسية الايطالية.




تعليقات