Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

تصنيف قوات المملكة المغربية ضمن الأقوى عسكرياً على مستوى العالم لعام 2024


 تصنيف قوات المملكة المغربية ضمن الأقوى عسكرياً على مستوى العالم لعام 2024


تصنيف قوات المملكة المغربية ضمن الأقوى عسكرياً على مستوى العالم لعام 2024


تمكنت القوات المسلحة الملكية المغربية من الحفاظ على مكانتها الرفيعة ضمن أقوى 61 جيشًا عبر العالم، وذلك وفقًا لأحدث تصنيف صادر عن منصة “غلوبال فاير باور” لترتيب الجيوش لعام 2024.

ويواصل التقرير، بوتيرة سنوية، الكشف عن تصنيفات القوات المسلحة على مستوى العالم، رغم الانتقادات الواردة من قبل الخبراء حول هذه القوائم التي قد لا تأخذ في اعتبارها العديد من البيانات المخفية، مؤكدين على أهمية عدم الاعتماد الكامل على هذه التصنيفات.

وظلت مصر في صدارة الجيوش العربية، بينما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية، تليها الجزائر، ومن ثم العراق والإمارات العربية المتحدة، وسوريا، وفي المرتبة السابعة على مستوى الدول العربية جاء المغرب.

وفي سياق أفريقي، تصدرت مصر المرتبة الأولى مجددًا، وتلتها الجزائر، وجاءت جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة، ونيجيريا في المرتبة الرابعة، وإثيوبيا في المرتبة الخامسة، وأنغولا في المرتبة السادسة، بينما حل المغرب في المرتبة السابعة.

على الصعيدين العالمي والإقليمي، استمرت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة القائمة، تليها روسيا، وثم الصين في المرتبة الثالثة، والهند في المرتبة الرابعة، متفوقة على المملكة المتحدة التي جاءت في المرتبة السادسة. وفي تراجع جديد، حلت فرنسا في المرتبة الحادية عشرة، بينما حافظت إيطاليا على المرتبة العاشرة.


ويرفع المغرب ميزانيته العسكرية في قانون المال لعام 2024 إلى 124 مليار درهم، والتي تشمل أيضًا جهودًا لتطوير صناعة الدفاع، بهدف تعزيز التصنيع العسكري المحلي.

تعليقات