Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه تفاصيل زيادة شركة “ليدك” أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل في الدار البيضاء

 

هذه تفاصيل زيادة شركة “ليدك” أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل في الدار البيضاء

هذه تفاصيل زيادة شركة “ليدك” أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل في الدار البيضاء

أعلنت الشركة المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل في الدار البيضاء، المعروفة باسم “ليدك”، عن زيادة في أسعار الفواتير اعتبارًا من شهر يناير 2024 حتى سنة 2026.

وأرجعت “ليدك” هذه الزيادة في تعريفات الماء والكهرباء والتطهير السائل إلى قانون مالية لعام 2024، الذي أقرته السلطات العامة والذي يشمل تعديلات على نسب الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على هذه الخدمات. ودخلت هذه التعديلات حيز التنفيذ على مستوى الوطن اعتبارًا من يناير 2024.

ووفقًا لإعلان الشركة، فإن زبائن الاستعمال المنزلي (الخواص) لن يتأثروا بزيادة الضريبة على الماء الشروب وخدمات التطهير السائل وإيجار عداد الماء، حيث أصبحت هذه الخدمات معفاة من الضريبة على القيمة المضافة، التي كانت سابقًا 7%.

وفيما يتعلق بالكهرباء، تم رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالطاقة الكهربائية من 14% إلى 16% اعتبارًا من يناير 2024، ومن المتوقع رفعها إلى 18% في يناير 2025، ثم إلى 20% في يناير 2026.

وقررت “ليدك” أيضًا رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة لإيجار عداد الكهرباء من 7% إلى 11% في يناير 2024، ثم إلى 15% في يناير 2025، وأخيرًا إلى 20% في يناير 2026.


وفيما يتعلق بالاستعمالات الأخرى غير المنزلية، فإن الشركة أشارت إلى رفع نسبة الضريبة على الماء وخدمات التطهير السائل وإيجار عداد الماء المخصص لهذه الاستعمالات إلى 10% بدلاً من 7%.

تجدر الإشارة إلى أن عقد شركة “ليدك” سينتهي في عام 2027، وسيتولى مجموعة الجماعات الدار البيضاء سطات للتوزيع مهام تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وذلك تنفيذًا لمقتضيات القانون رقم 83.21 المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات.

تعليقات