Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

محاسبين وبنوك ومقاولات في فضيحة تمويل “انطلاقة”

 

محاسبين وبنوك ومقاولات في فضيحة تمويل “انطلاقة”

محاسبين وبنوك ومقاولات في فضيحة تمويل “انطلاقة”

انتقلت مصالح المراقبة بالمديرية العامة للضرائب إلى السرعة القصوى في تعقب سماسرة تاجروا بشركات “انطلاقة”، بعدما تم ضبط مجموعة من الاختلالات في تصريحات ملزمين استفادوا من برنامج تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة المذكور. وكشفت مصادر مطلعة ضبط مجموعة من المقاولات الناشطة في إنتاج فواتير مزورة لتبرير مشتريات وتكاليف خاصة، ضمن التصريحات الجبائية للمقاولات المستفيدة من تمويلات برنامج “انطلاقة”.


أفادت المصادر ذاتها بتورط محاسبين في عمليات بيع فواتير وتفويت شركات استفادت من برنامج “انطلاقة”، بعد تعسر أصحابها في أداء أقساط القروض البنكية، مقابل مبالغ مالية مهمة. واستفادت شركات من قروض “انطلاقة” بطرق احتيالية ورطت بنكيين، فيما اعتمدت مجموعات بنكية على شروط ومعايير صارمة في معالجة ملفات طلبات الاقتراض الواردة إليها.


واستعانت مصالح المراقبة الجبائية بقوائم خاصة بها، تحوي المقاولات المنتجة للفواتير المزورة، سهلت عملية كشف صحة عدد كبير من الوثائق المضمنة في التصريحات الضريبية المتوصل بها. وبلغة الأرقام، أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، منح البنوك في إطار برنامج “انطلاقة” ما يناهز 39 ألفا و253 قرضا، بحجم تمويلات قدرت بـ 8.7 مليارات درهم، أي 870 مليار سنتيم، فيما ينتظر أن توفر هذه التمويلات الملتزم بها أكثر من 112 ألف فرصة عمل.

تعليقات