Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

خبر سار لساكنة الدار البيضاء..كريان سنطرال يتحول إلى أكبر منتزه وطني

 

خبر سار لساكنة الدار البيضاء..كريان سنطرال يتحول إلى أكبر منتزه وطني

خبر سار لساكنة الدار البيضاء..كريان سنطرال يتحول إلى أكبر منتزه وطني


أفادت مصادر إعلامية، استنادا إلى مسؤول بمجلس جماعة الدار البيضاء، أن شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة” شرعت في إعداد دراسة تصميمية، لإحداث أكبر منتزه وطني على أرض مساحتها 33 هكتارا في المنطقة المعروفة باسم “كاريان سنطرال” الذي تمت إعادة إيواء قاطنيه سابقا بمشروع العمران بالهراويين، على شارع علي يعتة ودار الأمان وقيسارية الحي المحمدي وحي سعيدة بالدار البيضاء.


ذات المصادر، أشارت إلى أن مجلس جماعة الدار البيضاء أناط المشروع إلى شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة” التي شرعت في إعداد دراسة تصميمه، تحت إشراف  والي جهة الدار البيضاء سطات الحالي، الذي اقترح هذا المشروع، من خلال رفض بناء عقارات بأرض “كاريان سنطرال”.



ويأتي هذا المشروع، حسب المصادر ذاتها، للمحافظة على ذاكرة أول وأكبر “كاريان” بالعاصمة الاقتصاية،حيث كان أول فضاء اجتمع فيه المغاربة هربا من بطش المستعمر، وبحثا عن لقمة عيش بالمدينة الاقتصادية.


ومنذ إعادة إيواء ساكنة الكاريان في سكن لائق، يقول كريم الكلايبي عضو مجلس جماعة الدار البيضاء، أسالت الأرض لعاب المنعشين العقاريين كونها تقع في موقع استراتيجي، فضلا عن أن لموقع الكاريان حمولة تاريخية مهمة في تاريخ الدار البيضاء.



وأضاف المتحدث “أن شركة الدار البيضاء للبيئة، توصلت بقرار مشروع المنتزه الكبير، وتعمل حاليا على إعداد تصماميم تهيئة المنتزه بفضاءات خضراء وترفيهية”.


وشدد المسؤول على أن “هذا المشروع، سيحدث نقلة نوعية في المشاريع الصديقة للبيئة، وسيجعل العاصمة الاقتصادية تتنافس مع عواصم عالمية، من حيث المساحات الخضراء والفضاءات الترفيهية”.



وأكد الكلايبي، “أن مشروع المنتزه بأرض كاريان سنطرال، سيكون الأكبر، ليكون بذلك تذكارا يحافظ على الهوية والحمولة التاريخية لكاريان سنطرال، الذي يعتبر قلب الدار البيضاء، ومنه انبعثت المدينة، ومنه انبعث مقاومو الاستعمار الفرنسي عهد الحماية

تعليقات