القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير: المغرب يحصل على 233 طائرة مسيرة من الصين وامريكا


 تقرير: المغرب يحصل على 233 طائرة مسيرة من الصين وامريكا

تقرير: المغرب يحصل على 233 طائرة مسيرة من الصين وامريكا


رفاق عدنان / متابعة 


تصدر المغرب قائمة الدول الأكثر امتلاكا للدرونات، إذ بلغ مجموع ما اقتنته القوات المسلحة الملكية، ما مجموعه 233 طائرة مسيرة حصلت عليها من موردين مختلفين.


كما احتل المغرب، حسب تقرير حديث حول مشتريات الطائرات المسيرة في القارة الإفريقية ما بين سنتي 1980 و2024، الرتبة الثانية إفريقيا على هذا المستوى، بعد مصر التي تضمنت ترسانة قواتها المسلحة أكثر من 260 طائرة مسيرة، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث على مستوى الجيوش الإفريقية بـ177 وحدة، متبوعة بالجيش الإثيوبي بحوالي 126 طائرة مسيرة.


وحل الجيش التونسي في المركز السابع إفريقيا والثالث مغاربيا بامتلاكه حوالي 59 طائرة، منها 24 أمريكية الصنع و13 من إنتاج المصانع الهندية إضافة إلى طائرات أسترالية.


وحسب البيانات التي كشف عنها الموقع ذاته، فإن مجموع الطائرات المسيرة التي اقتنتها 31 دولة إفريقية شملها التقرير، منذ ثمانينيات القرن الماضي وإلى غاية العام الحالي، لا يتجاوز 1534 وحدة؛ منها 1254 طائرة ذات أجنحة ثابتة “FIXED WING”، و144 مسيرة بأجنحة دوارة “ROTARY WING”، إضافة إلى 136 طائرة إقلاع وهبوط عمودي بأجنحة ثابتة “VTOL FIXED WING”.. وبالنسبة لتوزيع الدول الموردة للطائرات المسيرة إلى الدول الإفريقية، تربعت الصين على عرش القائمة متبوعة بإسرائيل.


ويمتلك المغرب حوالي 160 طائرة إسرائيلية الصنع، إضافة إلى 26 مسيرة عسكرية أمريكية الصنع و19 طائرة من إنتاج مصانع الدفاع التركية، وكلها من صنف الطائرات الثابتة الأجنحة.

تعليقات