Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في شفشاون وأهم أماكن تستحق زيارتك


السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك

السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك


متابعة  ROYALISTE FIDEL/الله الوطن الملك 

السياحة في المغرب 

تحتل السياحة في المغرب أهمية كبيرة في نفوس السائحين، إذ تستقطب هذه الدولة الأفريقية الملايين من الزوّار فيالسياحة في شفشاونكل عام، فلدى المغرب سحر عجيب يحبذ السائح على زيارتها مرات عدة من دون ملل، وذلك يرجع إلى تنوع مزاراتها، وسحر طبيعتها، واعتدال طقسها، تلك هي عوامل الجذب الرئيسية برحلات المغرب.


وفي المقال التالي سنتحدث عن السياحة في شفشاون، هذه المدينة الرائعة الواقعة شمال المغرب، وقد تم تأسيسها في القرن الخامس عشر، لتكون موطناً للمسلمين الذين تم طردهم من بلاد الأندلس. تمتلك مدينة شفشاون مجموعة متنوعة من المعالم السياحية المميزة، لذا فهي من المدن الشهيرة في البلاد، فهيا بنا لنتعرف الآن على أهم معالم شفشاون، التي تجذب إليها السيّاح من كل حدبٍ وصوب.


أهم معالم  السياحية في شفشاون:

  • المدينة القديمة في شفشاون Chefchaouen Medina

المدينة القديمة اماكن السياحه في شفشاون

المدينة القديمة في شفشاون

تعد المدينة القديمة في شفشاون أحد أبرز الأماكن السياحية في المغرب، نظراً لجمالها وتصميمها الهندسي الراقي، الذي يبرز به التأثر بالهندسة المعمارية الأندلسية، وذلك ستجده واضحاً على المباني التي تمتلكها المدينة.


ربما لا تعلم أن مدينة شفشاون القديمة يطلق عليها لقب “المدينة الزرقاء”، فالكثير من الزوّار يعتبرون أن هذه المدينة المغربية ذات الطبيعة الخلابة ليست سوى قطعة من السماء، تتزين بها القارة الأفريقية.


تمتلك المدينة القديمة مجموعة من الأحياء العتيقة، وكذلك مجموعة كبيرة من المحال التجارية، التي تقدم الهدايا التذكارية المميزة، ولا تنسى التقاط أجمل الصور بين أزقة المدينة التي تحمل اللون الأزرق.


  • شلالات أقشور Cascades d’Akchour

السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك

السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك


شلالات أقشور معالم شفشاون المغرب

شلالات أقشور

السياحة في شفشاون ستأخذك إلى العديد من الوجهات الطبيعية المذهلة، ولعل شلالات أقشور أحد أهم هذه الوجهات، ربما لا تقع هذه الشلالات داخل المدينة، فهي تقع على بعد 30 كم من شفشاون؛ ولكنها تعتبر من الأماكن التي تستحق الزيارة، فهي من المحطات الرئيسية بجميع رحلات شفشاون، ففي كل عام يأتي إليها آلاف الزائرين من كل مكان بالعالم.


أبرز ما يميز هذه الشلالات ويجعلها أحد أشهر الأماكن السياحية في شفشاون؛ هو موقعها المتميز بين الجبال الشامخة، فالشلالات تقع على ارتفاع عالٍ، مما يجعلها تطل على المنطقة بأكملها، في منظر بانورامي مذهل، لذلك إن كنت من محبّي التصوير لا تفوّت هذه الفرصة العظيمة، وقم بأخذ لقطات لن تجد لها مثيل في أي منطقة أخرى.


السفر إلى شفشاون وزيارة شلالات أقشور بالتحديد سيرضي محبي المغامرات، نظراً لأن الوصول إلى الشلالات يتطلب السير بطريق وعر إلى حد ما، وهذا الشيء يجذب كل شغوف بالمغامرات الجبلية، بالإضافة إلى ذلك ففور الوصول إلى شلالات أقشور ستتمكن من النزول بالمسبح الذي يقع أسفلها، والاستمتاع بالراحة والاسترخاء بين أحضان الطبيعة.


الوقت المرجح لزيارة شلالات أقشور: 30 دقيقة.   

  • ساحة وطاء الحمام Place Outa el Hammam

السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك


سياحة في المغرب ساحة وطاء الحمام

تعتبر ساحة وطاء الحمام أحد أشهر المناطق السياحية في شفشاون، فهي تتوسط المدينة القديمة، لذا يعتبرها الزوّار وسكان المدينة المحليين الساحة الرئيسية لمدينة شفشاون.


يجتمع بهذه الساحة المميزة زوّار المدينة، لكوْنها تضم مجموعة كبيرة من المقاهي المتنوعة، والمطاعم المحلية التي تقدم الطعام الشعبي في المدينة، وهذا بالتأكيد يرضي شغف محبّي تجربة الطعام من الرحالة.


تضم ساحة وطاء الحمام كذلك مجموعة متنوعة من المحال الشعبية، التي تقوم ببيع القفاطين المغربية الرائعة، والأحذية على الطراز المغربي، والمزيد من الهدايا التذكارية ذات الطابع الشعبي أيضاً، لذلك تلقى ساحة وطاء الحمام اهتمام كبير من قبل الزوّار، فهي من أبرز مراكز السياحة في شفشاون؛ بل في المغرب بصفة عامة.


من مميزات الجامع الكبير أيضاً تلك الساحة الواسعة، التي يجتمع فيها زائري المسجد، سواء من المحليين أو من سيّاح المدينة، هؤلاء الذين يعتبرون أن السياحة في شفشاون كنزاً ثميناً.


  •  الجامع الكبير في شفشاون Grand Mosque of Chefchaouen

الجامع الكبير في شفشاون سياحه المغرب

الجامع الكبير في شفشاون

البحث عن اماكن السياحة في شفشاون سيطلعك على مزارات مميزة، وأحد هذه المزارات “الجامع الكبير في شفشاون”، أو كما يطلق عليه المسجد الأعظم، يقع هذا المسجد في مدينة شفشاون بشمال المغرب، ويحظى باهتمام كبير من قبل الزوّار، فهم يعتبرونه من أهم الاماكن السياحية في شفشاون.

السياحة في شفشاون وأهم  أماكن تستحق زيارتك


أبرز ما يميز الجامع الكبير صومعته ذات الثمانية أضلع، وتصميمه المعماري الفريد، الذي يرجع إلى القرن السادس عشر، حيث تم تأسيسه على يد سيدي محمد بن مولاي علي.


  • حي السويقة

حي السويقة رحلات شفشاون المغرب

حي السويقة السياحة في المغرب 

 السفر إلى المغرب لا يمكن أن يمر من دون السياحة في شفشاون، كذلك لا يمكن التجول بمدينة شفشاون من دون زيارة حي السويقة، هذا الحي العتيق الذي لا يمكن لزائر أن يتخطى زيارته، فهو من الأحياء التي يطغى عليها الطابع الأندلسي بشكل واضح.


أبرز ما يتميز به حي السويقة؛ ألوانه الهادئة التي لا تخرج عن الأبيض والأزرق، بالإضافة إلى النافورة الحائطية ذات الزخارف البارزة.


التجول بين أزقة حي السويقة بالتأكيد سيعيدك بالزمن إلى الوراء، نظراً لكوْنه من أقدم الأحياء السكنية في مدينة شفشاون، لذا ستشعر أن جدران الحي تتحدث عن تاريخ عظيم قد شهدته.


لا تنسى التقاط عدد من الصور التذكارية داخل هذا الحي تحديداً، فكل من يزور حي السويقة لا يخرج منه إلا بعد التقاط مجموعة من الصور، حتى تظل ذكرى خالدة لا تنسى على مر السنين.


  • متحف القصبة Kasbah Museum


خريطة

متحف القصبة اماكن سياحيه في شفشاون المغرب

متحف القصبة

البحث عن اماكن سياحية في شفشاون سيقودك للتعرف على متحف القصبة، هذا المتحف العتيق الذي يعود تأسيسه إلى عقود طويلة، فكل من يودّ السياحة في شفشاون؛ لا يخرج من المدينة إلا بعد زيارة متحف القصبة.


الدخول إلى متحف القصبة برسوم رمزية، بعد دخولك إلى المتحف ستجد حديقة لطيفة، تحتوي الحديقة على بركة ومجموعة من الأشجار، بعد التجول بين الأشجار يمكنك الدخول إلى الحصن.


يمتاز هذا الحصن بتصميمه المحلي المميز، الذي يسمح للزائر التعرف على أساليب العمارة في المدينة، لذلك فهو من أشهر الأماكن السياحية في شفشاون، خاصةً بين محبّي التعمق في تفاصيل أي مدينة يقومون بزيارتها.


  • المسجد الاسباني Spanish Mosque


المسجد الاسباني الاماكن السياحية في شفشاون

المسجد الاسباني

يعد المسجد الاسباني أحد أبرز وجهات السياحة في شفشاون، فعلى الرغم من كونه ليس مسجداً مجهزاً لأداء شعائر الصلاة، إلا أنه يستحق الزيارة، نظراً لموقع المتميز في مدينة شفشاون، فهو يقع على ارتفاع عالي نسبياً، مما يسمح للزائر رؤية المدينة من منظور مرتفع، ربما يكون هو المنظور الأجمل لها على الإطلاق.


يستغرق السير إلى المسجد الاسباني دقائق قليلة، لذا فهو ملاذ دائم لزوّار المدينة من جميع الأعمار، الذين يتوجهون إلى المسجد الاسباني بصورة دائمة لالتقاط أجمل الصور التذكارية.


ينصح بزيارة المسجد الاسباني في الصباح الباكر، أو عند غروب الشمس، فهذه الأوقات تمكن الزائر من رؤية هذا المنظر البانورامي العظيم بصورة واضحة.


  • شلال رأس الماء Ras El Maa Waterfall


شلال رأس الماء اماكن في شفشاون المغرب

شلال رأس الماء

تقودك السياحة في شفشاون إلى زيارة شلال رأس الماء، هذا الملاذ لكل سائح يودّ التعرف على الحياة اليومية لسكان المدينة الزرقاء، كذلك ينتشر البائعة الجائلين، الذين يقدمون الهدايا التذكارية إلى السياح برسوم رمزية.


المكان الذي يقع به شلال رأس الماء يتميز بالهدوء، لذا هنا ينعم الزائر بالاسترخاء الذي يحتاجه في رحلته، فقط كل ما عليك اختيار المكان المناسب للجلوس، مع ارتشاف كوب من الشاي المغربي المميز، والاستمتاع بأكبر قدر من الهدوء لن تجد مثيله على مدار رحلتك.


الوقت المرجح لزيارة شلال رأس الماء: ساعة ونصف.

السياحة في شفشاون ستخطف قلبك، ربما لكونها مدينة عتيقة ستعيدك بالزمن إلى عدة قرون، وربما أيضاً لتمتعها بطبيعة جبلية خلابة لن تجد مثيلها في العالم، وربما كذلك لشعبها الودود الذي يستقبل زوّار المدينة بكل ود، إن كنت تخطط لزيارة المغرب، لا تنسى قضاء بضعة أيام في هذه المدينة الساحرة حتى تكتمل متعة رحلتك.


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال. 




تعليقات