القائمة الرئيسية

الصفحات

كل اخبار المغرب للصحف الوطنية ليومه الأربعاء


كل اخبار المغرب للصحف الوطنية ليومه الأربعاء
Royaliste Fidel 

كل اخبار المغرب للصحف الوطنية ليومه الأربعاء 


في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

أخبار اليوم:

• أعرب الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، عثمان بنجلون، عن ارتياحه لعمليتي تعزيز الموارد المالية للصندوق المعلن عنها من قبل المجموعة قبل ستة أشهر، اللتين “تحققتا بنجاح”. وأوضح بنجلون، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم نتائج المجموعة برسم النصف الأول من السنة الحالية، أن العملية الأولى للرفع من قيمة الرأسمال عن طريق المساهمة نقدا وكذا عبر تحويل الأرباح إلى أسهم، سجلت زيادة بقيمة تفوق 7ر1 مليار درهم. وأضاف أن العملية الثانية، التي تمكن الصندوق السيادي البريطاني “كومنولث ديفيلوبمنت كوربوريشن” (مجموعة سي دي سي) من المساهمة في رأسمال البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا من خلال زيادة في الرأسمال المخصص بحوالي 2 ملياري درهم، سيتم تفعيلها قريبا، مشيرا إلى أن هذه العملية تمت المصادقة عليها بالإجماع من قبل الجمع العام الاستثنائي للمساهمين الذي انعقد في رابع شتنبر الماضي.
• أفاد المرصد الوطني للسياحة بأن ليالي المبيت السياحية في الفنادق المصنفة بمدينة مكناس سجل استقرارا نسبيا مع متم شهر يوليوز، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت المعطيات الحديثة للمرصد ما مجموعه 136 ألفا و333 ليلة مبيت خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، في مقابل 136 ألف و315 ليلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وبلغ عدد السياح الذين أقاموا بالفنادق المصنفة 90 ألف و900 فرد عند نهاية يوليوز من العام الجاري، مقابل 91 ألفا و841 في الفترة نفسها من 2018، بما يعني انخفاضا قدره 1 في المئة. وكشف المرصد أن معدل الإقامة، خلال هذه الفترة، كان في حدود يوم واحد؛ وهو المعدل ذاته المسجل في الفترة ذاتها من سنة 2018.

المساء:

صور الأقمار الصناعية و”GPS” لمحاصرة “مافيات” مقالع الرمال. شرعت وزارة التجهيز رسميا في استعمال تقنيات جديدة لمراقبة عمل مقالع الرمال في كل المواقع، التي حصلت على ترخيص الاستغلال. وقالت مصادر “المساء”، إنه في السابق كانت تستعمل تقنية “جي بي إس”، التي كانت تحدد بدقة المساحة المسموح بها وفق القوانين والتي كانت تعطي صورة عما إذا كانت المقالع تتجاوز الحد المنصوص عليه في دفاتر التحملات، أما التقنية الجديدة التي بدأ استخدامها ابتداء من يوم الاثنين الماضي، فتعتمد على “جي بي إس” بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية. وأبرزت مصادر الجريدة أن التقنية ستسمح بمعرفة الكميات المجروفة بالإضافة إلى عدد الشاحنات التي قامت بنقل الرمال، كما سترصد الناقلات التي لا تخضع للميزان القانوني المنصوص عليه في دفاتر التحملات.
• في خطوة تستهدف التنقيب عن الكفاءات داخل المغرب أو خارجه، فتحت وزارة الداخلية باب التنافس على منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار على مستوى عدد من الجهات، ووق ع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قرارات لفتح باب الترشح لشغل المنصب المذكور في جهات الرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة. ومن بين شروط التباري على المنصب ضرورة التوفر على خبرة 8 سنوات في المقاولات العمومية أو الخاصة وإتقان ثلاث لغات تشمل العربية والفرنسية والإنجليزية.


الأحداث المغربية:

• أعلنت وزارة التربية الوطنية أنها شرعت منذ شهر شتنبر الماضي في الإعداد المبكر للدخول المدرسي (2020-2021)، وذلك عبر اتخاذها مجموعة من الترتيبات والتدابير المناسبة لإجرائه في أحسن الظروف. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه التدابير، التي ستتواصل إلى غاية نهاية نونبر 2019، تهم مجموعة من العمليات، تشمل الإحصاء المدرسي السنوي خلال الفترة الممتدة (من 16 شتنبر إلى 8 أكتوبر 2019)والخريطة المدرسية (من 12 شتنبر إلى 22 أكتوبر 2019) والحركات الانتقالية الخاصة بالأطر التربوية (من فاتح أكتوبر2019 إلى 31 منه). وأضاف البلاغ أن باقي العمليات المتعلقة بمعالجة طلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي) ولعدم القدرة البدنية وكذا الانتقال لأسباب مرضية والتوقيف المؤقت (الاستيداع)، فقد انطلقت في 19 شتنبر الماضي وستمتد إلى غاية 22 أكتوبر الحالي، على أن يتم تدبير الحركات الإدارية الخاصة بباقي الأطر بعد الانتهاء من تدبير مختلف هذه العمليات وسيتم الإعلان عن مواقيتها في حينها.
• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في الكلمة الافتتاحية لأعمال القمة الدولية للأمن المائي، أن “تدبير الماء ببلادنا يكتسي طابعا حيويا لصعوبة الظروف المناخية، إذ يتميز النظام الهيدرولوجي ببلادنا بتباين توزيع الموارد المائية في المجال كما في الزمان، مع تعاقب فترات ممطرة وفترات جفاف يمكن أن تستمر لعدة سنوات”. وأضاف أنه، في ظل هذه الظروف، نهج المغرب سياسة مائية ارتكزت في مراحلها الأولى أساسا على تعبئة الموارد المائية السطحية بإنجاز تجهيزات مائية كبرى لتخزين المياه أثناء فترات الوفرة، كالسدود والأحواض المائية. وبهدف إرساء سياسة استباقية لتخطيط وتدبير الماء على مدى أطول، وأخذا بعين الاعتبار مقتضيات القانون الجديد المتعلق بالماء، أشار العثماني إلى انكباب الحكومة على تحيين ومراجعة المخطط الوطني للماء، للتوفر على مخطط مائي وطني يروم تحقيق الأمن المائي الوطني في أفق 2050.

العلم:

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، أن آلية ” المثمر” المتنقلة لزراعة الحبوب والقطاني برسم الموسم الفلاحي 2019 / 2020 ، حطت الرحال بالفقيه بنصالح ، وذلك في إطار الجولة الجديدة لهذه الآلية التي انطلقت في العاشر من شهر شتنبر المنصرم . وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن آلية ” المثمر”، التي وصلت إلى الفقيه بنصالح (فاتح أكتوبر حتى الثالث منه )، ستزور 28 إقليما عبر تراب المملكة ، أي ما يقارب 180 منطقة ، لاستهداف أكثر من 10 آلاف فلاح ، وثلاث أنواع من الزراعات هي الحبوب والقطاني، والأشجار المثمرة والخضروات.
• اعتبرت رئيسة فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ، سلوى قرقري بلقزيز، الاثنين بالدار البيضاء، أن الرقمنة تشكل العمود الفقري للنموذج التنموي الاقتصادي الجديد ، الذي سبق أن أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس .وقالت قرقري، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم أهم محاور الدورة الرابعة لمعرض إفريقيا للتكنولوجيا ( أيطيكس 2019 )، التي ستنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يومي 24 و25 أكتوبر الجاري بالرباط، إن التحول الرقمي يمثل قوة حقيقية لتطوير كافة القطاعات الاستراتيجية للبلاد، ولتعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة إشعاعه في الخارج. وأضافت أن معرض إفريقيا للتكنولوجيا يعد منتدى للأعمال الدولي خاص بتكنولوجيا المعلوميات، كما يمثل منصة توفر الفرصة للعديد من المقاولات حتى تكون قادرة على خلق التعاون والتبادل مع الرواد في مجال التكنولوجيا، والفاعلين في أنظمة الاقتصاد، والمؤسسات، والفاعلين في قطاع الاتصالات، والمقاولات الناشئة، والمدارس ووسائل الإعلام.
الاتحاد الاشتراكي:
• أفادت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أنها قامت بتحيين وتحديث قاعدة المعطيات الخاصة بمماثلة احتساب كل من مقدار المعاش التقريبي المستحق عند الإحالة على التقاعد، وكذا مبلغ الأجرة الشهرية التقريبية بالنسبة للموظفين النشيطين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تأتي في إطار حرصها على الرفع من مستوى جودة الخدمات الإلكترونية الموضوعة على الخط، وعلى إثر الزيادات التي تم اعتمادها في أجور الموظفين، تفعيلا لاتفاق الحوار الاجتماعي الموقع بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب في 25 أبريل 2019، بموجب المراسيم المنشورة في الجريدة الرسمية عدد 6790 بتاريخ 27 يونيو 2019. وأضاف المصدر ذاته أنه لتمكين مستعملي هاتين الخدمتين من احتساب كل من مقدار المعاش التقريبي المستحق عند الإحالة على التقاعد، وكذا مبلغ الأجرة الشهرية التقريبية بالنسبة للموظفين النشيطين بدقة، تم تحديث كل من تطبيق مماثلة احتساب المعاشات المدنية ( simulation.mmsp.gov.ma/pension ) وتطبيق مماثلة احتساب الأجرة (simulation.mmsp.gov.ma/salaire ) الموضوعين على الخط منذ شهر مارس 2018.
• أكدت لجنة الحق في الحصول على المعلومات انخراطها في تفعيل تعهدات المملكة المترتبة عن توقيعها ومصادقتها على عدد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمجال الحق في الحصول على المعلومات. كما أكدت اللجنة، في بلاغ لها بمناسبة احتفالها، على غرار نظيراتها من المؤسسات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، المهتمة بالدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات، باليوم العالمي للحق في الحصول على المعلومات الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة؛ عزمها الراسخ والقوي للاضطلاع بالأدوار التي أناطها بها القانون رقم 31.13 ولاسيما المادة 22 منه، في مجال النهوض بالنشر الاستباقي وتحسين جودة مساطر الحصول على المعلومات، وتقديم الاستشارة والخبرة للمؤسسات و الهيئات المعنية والتحسيس بأهمية توفير المعلومات وكذا تكوين وتدريب المكلفين بالمعلومة.
بيان اليوم:
• اتخذت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري عددا من الإجراءات، في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وتعزيز آليات الحكامة الجيدة الرامية إلى الرفع من مستوى تفاعلها مع محيطها، بصفة عامة، ومع المواطنين، بصفة خاصة. وأوضح بلاغ للهيئة العليا أنه تم، في هذا الإطار، تعيين الأشخاص المكلفين بمهمة تلقي طلبات الحصول على المعلومات ودراستها وتقديم المعلومات المطلوبة، وكذا المساعدة اللازمة، عند الاقتضاء، لطالب المعلومات في إعداد طلبه. كما قامت الهيئة، يضيف البلاغ، بتنظيم ولوجية المعلومات المعنية بنص القانون سالف الذكر، بهدف توفيرها تلقائيا على موقعها الإلكتروني وتقريبها من المواطنين والمهتمين، مشيرا إلى أن هذه المعلومات تهم جوانب متعلقة، خصوصا، بتقنين وضبط قطاع الاتصال السمعي البصري، خصوصا النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة للقطاع السمعي البصري.
• أعطت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية الانطلاقة للحملة الوطنية الخامسة للأشخاص المسنين، بالتأكيد على ضرورة الاستفادة من خبرات وكفاءات كبار السن والمتقاعدين والاهتمام بهذه الفئة انطلاقا من المؤشرات الرقمية التي تفيد بأن المسنين سيشكلون ربع الساكنة سنة 2050 .وأكدت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في كلمة بمناسبة إطلاق هذه الحملة التي تتمحور هذه السنة حول “كبار السن والمتقاعدون: كفاءات وخبرات في خدمة الوطن”، أن الشخص المسن يشكل كنزا داخل المجتمع ينبغي الاستثمار فيه والاستفادة من محصلة تجاربه. وأوضحت أن اختيار هذا المحور جاء انطلاقا من عدة اعتبارات، في مقدمتها إطلاق الورش الوطني لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، الذي ينكب عليه المغرب حاليا بهدف بلورة نظام متكامل وناجع يرتكز على تطوير وتحسين السياسات والبرامج المعتمدة، والقيام بمراجعة عميقة وشاملة لطرق تدبير وتمويل هذه المنظومة، مع إيلاء عناية خاصة لمباشرة الإصلاحات المتعلقة بالحكامة.
رسالة الأمة:
• نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار شراكته مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ووزارة الطاقة الأمريكية، والمختبر الوطني للطاقات المتجددة، يومي 25 و26 شتنبر 2019 بمركز علوم وتكنولوجيا الكهرباء بالدار البيضاء، ورشة عمل حول مواضيع تهم إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ذكر، في كلمة خلال هذا اللقاء، الذي حضره كريس فال، مدير مكتب العلوم بوزارة الطاقة الأمريكية، ووفد من السفارة الأمريكية، بالسياق الخاص بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بتنمية الطاقات المتجددة، التي تتميز بالتخطيط لمزيج كهربائي بنسبة 42 في المئة في أفق عام 2020 وأكثر من 52 في المئة في أفق عام 2030.
• يحتضن مجلس المستشارين، خلال الفترة ما بين رابع وسادس أكتوبر المقبل بمراكش، أشغال الدورة الخريفية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وذلك حول موضوع “النهوض بالأمن على مستوى المنطقة المتوسطية: دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشركاؤها”. وحسب بلاغ للمجلس فإن احتضان هذه التظاهرة المهمة، التي تعد الأولى في تاريخ الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تنظم خارج المجال الجغرافي للمنظمة، تأتي كتتويج لعلاقات التعاون الوطيد القائم بين البرلمان المغربي والجمعية. ويشكل هذا الحدث محطة جديدة لتعزيز وضع “الشريك من أجل التعاون” الذي يحظى به برلمان المملكة المغربية لدى هذه الجمعية البرلمانية التي تضم في عضويتها 57 دولة.
لوماتان:
• تم افتتاح قاعة القيادة والتنسيق للوحدات المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، تنفيذا لرؤية المديرية العامة للأمن الوطني لإعطاء دينامية للخط الهاتفي المجاني (الرقم 19). وتروم هذه القاعة والوحدات المتنقلة لشرطة النجدة، التي أعطي انطلاقة العمل بهما بحضور والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد مهيدية، ووالي الأمن بطنجة محمد أوحتيت أوعلا، وعدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين والقضائيين، تدعيم شرطة القرب من خلال تدبير التدخلات الأمنية في الشارع العام، وضمان التغطية الأمنية المكثفة، وتوطيد الإحساس بالأمن لدى المواطن. وتتوفر الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة على 8 سيارات و32 دراجة نارية و15 دراجة عادية، كما تضم 179 موظفا أمنيا، جرى توزيعهم على 4 فرق تغطي كافة التراب الأمني لمدينة طنجة.
• عقد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، اجتماع عمل مع وزير التشغيل والتكوين المهني والتعلم والصناعة التقليدية السنغالي، دام ديوب، خصص لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصناعة التقليدية. وتم التأكيد خلال هذا الاجتماع على أهمية التكوين في حرف الصناعة التقليدية وضرورة تكييفه ليتماشى مع التكنولوجيات الجديدة، ولاسيما عبر إنشاء مراكز تكوين متطورة بغية مواكبة التطور الذي يعرفه المجال. وفي هذا الصدد، قال ديوب، الذي يقوم بزيارة للمغرب للمشاركة في الدورة الرابعة للمعرض الدولي للخشب بمكناس، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لاستحضار المحاور الكبرى للتعاون بين المغرب والسنغال في مجال الصناعة التقليدية، معربا عن أمله في مواصلة تعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي بالنسبة للبلدين.