القائمة الرئيسية

الصفحات

أخنوش: استراتيجية “الجيل الأخضر” ستخلق جيلا جديدا من المقاولين الشباب


أخنوش: استراتيجية “الجيل الأخضر” ستخلق جيلا جديدا من المقاولين الشباب


أخنوش: استراتيجية “الجيل الأخضر” ستخلق جيلا جديدا من المقاولين الشباب




كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يومه الأربعاء إن أزيد من 3 ملايين فلاح سيستفيدون من الحماية الاجتماعية في إطار الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر (2030-2020).

وأضاف أخنوش خلال تقديمه لعرض حول الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر” أمام لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب والذي قدمه قبل شهر أمام أنظار جلالة الملك، أن هذا المخطط يرتكز على ركيزتين أساسيتين وهما مواصلة دينامية التنمية الفلاحية والأولوية للعنصر البشري.

وقال أخنوش:” فيما يخص العنصر البشري سيمكن هذا المخطط من انبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية من خلال تحسين الدخل وحماية الفلاحين حيث سيصل العدد وفق قول الوزير مابين 350 الف أسرة إلى 400.000 أسرة جديدة مع تثبيت 690 الف أسرة ضمنها”.

ولفت الوزير إلى أن الجيل الأخضر يهدف إلى تغطية 80% من الفلاحين أي أكثر من 3 ملايين شخص مع أسرهم.


واشار الوزير إلى أن استراتيجية الجيل الأخضر ستخلق جيلا جديدا من المقاولين الشباب (350 ألف فلاح ومقاول شاب في القطاع الفلاحي و 150 ألف خريجا” .

كما أكد الوزير أن الاستراتيجية الجديدة ستخلق أيضا جيلا جديدا من التنظيمات الفلاحية مشيرا إلى أن نسبة التجميع ستتضاعف 5مرات و أن 30% من الميزانية يتم تدبيرها من طرف المهنيين”.

هذا وأشار الوزير أن مخطط الجيل الأخضر سيخلق أيضا جيلا جديدا من آليات المصاحبة فيما يخص الفلاح مؤكدا أن 2 مليون فلاح سيكونون متصلين بمنصات الخدمات الرقمية و5000 مستشارا فلاحيا.