القائمة الرئيسية

الصفحات

السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله



السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله


السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله 


الملك محمد السادس هو محمد بن الحسن ملك دولة المغرب الحاليّ، وُلد في الرّباط عاصمة المغرب في تاريخ الواحد والعشرين من شهر آب / أغسطس لعام 1963م، وكان يتولّى مسؤوليات عديدة لمساندة والده منذ أن تمّ تمثيله في المناسبات الرسميّة ليكون وليّ العهد، وذلك إلى أن تولّى العرش بعد وفاة أبيه الملك الحسن الثاني رحمه الله ليحكم دولة المغرب في الثالث والعشرين من تموز لعام 1999م. تعليم الملك محمد السادس تعلّم الملك محمّد السادس الابتدائيّة والثانويّة في كليّة القصر الملكيّ، وأكمل تعليمه بعد ذلك ليحصل على درجة البكالوريوس في تخصص القانون من جامعة محمد الخامس في الرباط عام 1985م، وبعد ذلك بثلاث سنوات استمر في تعليمه حتى حصل على درجة الماجستير في القانون العام، ثمّ درس في مقرّ المفوضيّة الأوروبيّة في بروكسل لفترة من الوقت في أواخر الثمانينيّات وأكمل بعد ذلك دراسته في جامعة نيس في فرنسا فحصل على شهادة الدكتوراة في القانون عام 1993م.

السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله


تولّي الملك محمد السادس الحكم

 توفي الملك الحسن الثاني رحمه الله في تمام الساعة الرابعة والنصف من يوم الجمعة الموافق تاريخه الثالث والعشرين من تموز/ يوليو عام 1999م، وعلى إثر ذلك تم عقد البيعة مع ابنه ولي العهد الأمير محمد ليكون ملكًا على المغرب من بعد أبيه وفقًا لأحكام الدستور في الدولة، حيث بايع الوزراء، والنواب، والأمراء، ومسؤولو الأحزاب السياسية وغيرهم الملك الجديد ذي 36 عاماً  وفي الثلاثين من يوليو عام 1999م، أدّى صاحب الجلالة الملك محمد السادس صلاة الجمعة ثمّ ألقى الخطاب الأول له للعرش، ومن بعد ذلك تم اعتماد هذا التاريخ للاحتفال بعيد العرش بشكل رسميّ في المغرب.

السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله


 أبرز القضايا التي اهتمّ بها الملك محمد السادس

 اهتم الملك محمد السادس بالعديد من القضايا المهمة التي تؤرّق شعبه، وذلك ظهر جليًا فيخطاباته الرسميّة وأعماله، ومنها نذكر:[٤] البطالة: عمل الملك محمد السادس على حل مشكلة البطالة في بلاده من خلال خلق فرص عمل للشبّان، وإنشاء "صندوق الحسن الثاني للتنمية والتجهيز" لتحقيق هذا الأمر، كما عمل على محاولة توفير السكن الملائم لمن لا يجد سكنًا يأويه. حقوق الإنسان والحريات العامة: اهتمّ الملك محمد السادس بحقوق الإنسان وحريّته وأولاها رعاية خاصة، لذا عمل على إرساء نظام حكم ملكيّ دستوريّ برلمانيّ في المغرب، يتيح للشعب أن يحكم نفسه بنفسه من خلال ممثليه ومؤسساته اللامركزيّة والجهويّة.

السيرة الذاتية للملك محمد السادس نصره الله


القضاء: سارع الملك محمد السادس في إصلاح القضاء في المغرب ليسود القانون ويكون محفزًا على الاستثمار في الدولة، فأرسى مشروع "القانون التنظيمي للمحكمة العليا"، ومشروعاً خاص "بتعجيل مسطرة رفع الحصانة البرلمانيّة" لكي تكون الدولة دولة حقّ وقانون. إنجازات الملك محمد السادس قاد الملك محمد السادس البلاد منذ توليه مقاليد الحكم خطوات عديدة نحو التطور والنهضة في كافة المجالات، ومن بين تلك الإنجازات التي قام بها ما يأتي:[٥] إطلاق المبادرة الوطنية للتمنية البشرية لإنعاش المجال الاجتماعي، حيث هدفت إلى محاربة الفقر والتمييز، والبطالة، وعدم المساواة بين فئات الشعب. إطلاق مدونة الأسرة عام 2004م، والتي تُعنى بضمان الديموقراطية للنساء المغربيات وإدخال مفهوم مسؤولية الأسرة المشتركة بين الزوجين. إجراء إصلاح دستوري عمد إلى تقوية السلطة التنفيذية، وتعيين رئيس للحكومة وغيرها من الأمور الإصلاحية. تدشين مشاريع جديدة من مشاريع البنية التحتية في كافة المدن المغربية، بالإضافة إلى تطوير الأحياء السكنية والساحات العامة والمراكز الثقافية. إنشاء الوكالة المغربية للطاقة المستدامة عام 2010م. تقوية روابط العلاقات السياسية بين المغرب والدول الأخرى، حيث أدّى بعضها إلى عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي عام 2017م. الحياة العائلية أقيمت الاحتفالات الملكية أيام 12 و13 و14 من شهر تموز عام 2002م في القصر الملكي في الرباط احتفاءً بعقد قران الملك محمد السادس على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى يوم 21 آذار 2002م، فيما رُزق الملكان في 8 أيّار من عام 2003م بولي العهد الأمير الحسن بالقصر الملكي في الرباط، أمّا شهر شباط من عام 2007م م فقد شهد ولادة الأميرة للا خديجة في القصر نفسه.