Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

نتنياهو: التطبيع مع الإمارات قضى على مبدأ اتفاقية السلام "الأرض مقابل السلام"..


نتنياهو: التطبيع مع الإمارات قضى على مبدأ اتفاقية السلام "الأرض مقابل السلام".. 


نتنياهو: التطبيع مع الإمارات قضى على مبدأ "الأرض مقابل السلام"..


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن اتفاق التطبيع مع دولة الإمارات، يُنهي مبدأ "الأرض مقابل السلام"، الذي تعتمد عليه عملية التسوية السياسية في المنطقة.
وأكد نتنياهو في بيان، أصدره مكتبه، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، تمسكه بخطة ضم أراض فلسطينية واسعة في الضفة الغربية.

وفي هذا السياق، قال نتنياهو "أنا الذي أصر على إدراج مسألة السيادة (الضم) ضمن الخطة (صفقة القرن الأمريكية المزعومة)، ولم يطرأ أي تغيير على هذه الخطة، إن الرئيس ترمب ملتزم بها، وأنا ملتزم بإجراء مفاوضات على أساسها".

وكان نتنياهو قد أعلن أن حكومته ستبدأ عملية ضم 30 بالمئة من أراضي الضفة في الأول من يوليو/تموز الماضي، ولكنه أشار لاحقا إلى أن الأمر لا يزال بحاجة إلى المزيد من التشاور داخل الحكومة الإسرائيلية ومع البيت الأبيض.

وقال نتنياهو إن الاتفاق مع الإمارات "يعتمد على قوة بلاده، ولا يَطلب من إسرائيل الانسحاب من أية أراض، مقابل إبرام اتفاقية السلام مع الإمارات".

وأضاف "هذا الاعتقاد بإمكانية إحلال السلام المبنى على الانسحاب والوهن (يقصد مبدأ الأرض مقابل السلام)، قد فارق الدنيا وتلاشى، وتم استبداله باعتقاد آخر مفاده السلام الحقيقي، والسلام مقابل السلام والسلام من منطلق القوة، وهذا ما نروّج له حاليًا".

وتعتمد عملية التسوية السياسية في الشرق الأوسط، التي انطلقت، برعاية أمريكية، نهاية عام 1991، على مبدأ "الأرض مقابل السلام"، حيث أن على إسرائيل الانسحاب من كامل الأراضي التي احتلتها عام 1967 ومنْح الشعب الفلسطيني حريته، والسماح له بإنشاء دولة مستقلة عاصمتها "القدس الشرقية".