Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

صحيفة اردنية ؛ الصحراء المغربية تشهد ازدهار اقتصاديا و اجتماعيا غير مسبوق

 

صحيفة  اردنية ؛ الصحراء المغربية تشهد ازدهار اقتصاديا و اجتماعيا غير مسبوق


صحيفة اردنية ؛ الصحراء المغربية تشهد ازدهار اقتصاديا و اجتماعيا غير مسبوق


يواصل الإعلام الوطني والدولي مواكبة المكاسب العديدة التي حققتها المملكة ولاتزال على العديد من الأصعدة، وكذا الزخم الدبلوماسي على مستوى الصحراء المغربية، من خلال الدعم الذي يلقاه مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب سنة 2007 وكذا تزايد التمثيليات القنصلية التي افتتحت مؤخرا بالعيون والداخلة…


وفي هذا الإطار، اعتبرت صحيفة « لأنباط » الأردنية، أن فتح تمثيلية دبلوماسية لمنظمة دول شرق الكاريبي بالداخلة، يأتي في سياق ما تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة من ازدهار اقتصادي واجتماعي غير مسبوق.


وكتبت الصحيفة، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة،  أن  » افتتاح تمثيلية منظمة دول شرق البحر الكاريبي في مدينة الداخلة، يأتي في سياق ما تشهده منطقة الصحراء المغربية من ازدهار اقتصادي واجتماعي غير مسبوق، من خلال النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية، حيث جرى تخصيص أكثر من 8 مليارات دولار لجعلها واجهة اقتصادية تربط بين إفريقيا وجهات أخرى من العالم « .


وأضافت اليومية، حسب « و م ع »،  أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية، يأتي أيضا في إطار تنظيم عدد من الفعاليات الاقتصادية المهمة ذات الطابع الدولي في الصحراء المغربية، والتي تهدف إلى تقوية روابط التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين المملكة وشركائها المتنوعين، خاصة منتدى الأعمال المغرب – الولايات المتحدة الأمريكية، المنظم شهر مارس المنصرم بمدينة الداخلة.


كما يندرج هذا الافتتاح، وفقا للمصدر ذاته، في سياق دينامية أوسع لتثبيت مغربية الصحراء، كأساس للتعاون جنوب – جنوب ، تتمثل في تنظيم عدد من المؤتمرات الدبلوماسية المهمة، على غرار منتدى المغرب – دول جزر المحيط الهادئ ، في فبراير 2020 ، الذي عبرت خلاله الدول المشاركة عن رغبتها في افتتاح تمثيلية دبلوماسية في الصحراء المغربية.


وأكدت أن هذا الافتتاح يعتبر الأول من نوعه لتمثيلية دبلوماسية لمنظمة جهوية في الصحراء المغربية، والتي تمثل ست دول (أنتيغوا وبربودا، غرينادا، مونتسرات، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت وجزر غرينادين) ، وهي دول أعضاء في الأمم المتحدة تربطها بالمغرب علاقات ثنائية غنية ، تميزت مواقفها بدعم الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على صحرائها في كل المنظمات الإقليمية ، خاصة على مستوى هيئة الأمم المتحدة.


وأشارت « الأنباط » إلى أن افتتاح 24 دولة من إفريقيا، وآسيا وأمريكا قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة، يؤكد إرادة الدول للمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية في الصحراء المغربية.


يذكر أن منظمة دول شرق البحر الكاريبي هي منظمة جهوية تروم تعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الأعضاء ، عن طريق ، التكامل الإقليمي وتعزيز التجارة والتبادل الاقتصادي.

تعليقات