Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

خبير مغربي في المناخ يشرح ظاهرة حرائق وزخات رعدية قوية ..

 

خبير مغربي في المناخ يشرح ظاهرة حرائق وزخات رعدية قوية .. 


خبير مغربي في المناخ يشرح ظاهرة حرائق وزخات رعدية قوية ..



بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين. 


يشهد المغرب منذ الأسبوع الماضي حالة طقس غير عادية، تتجلى في ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، مع تسجيل زخات رعدية محليا قوية ورياح وصلت إلى 80 كلم في الساعة في بعض المناطق البعيدة عن السواحل، مثل الحوز ومراكش.

وقال محمد بلعوشي، المتخصص في الأرصاد الجوية، إن المغرب يشهد ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة إلى مستويات عالية في بعض المناطق، التي بلغت بها إلى 49 درجة تحت الظل، نتيجة تشكل كتل هوائية جافة وحارة، تصعد من الأقاليم الجنوبية والصحراء الكبرى نحو الشمال.


وأكد المتحدث ذاته، في تصريح خاص، أن هذه الكتل الحارة أثناء تخطيها لسلسلة الأطلس، تصل أكثر حرارة وأكثر جفافا؛ وهي ظاهرة موسمية معروفة في المغرب بـ"الشرگي"، تكون ما بين أواخر ماي وشهر دجنبر، إلا أن الملاحظ أن هذه الظاهرة بدأت تزيد حدتها ووتيرتها بشكل ملموس، مشيرا إلى أن ما يعيشه المغرب حاليا، يعتبر من الظواهر القصوى التي يعرفها العالم ويربطها الخبراء بالتغيرات المناخية.


وأضاف: "أما في ما يخص الزخات المطرية التي تهم بعض المناطق، المعروفة بالعواصف الرعدية، فهي عادة ما تكون على شكل تساقطات مطرية غزيرة، غالبا ما تتسبب في ارتفاع نسبة المياه وكذلك الفيضانات في بعض الأودية".


وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد ذكرت بأن زخات رعدية محليا قوية وهبات رياح (30 - 80 كلم في الساعة) مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة.


وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية اليوم الجمعة ابتداء من الرابعة بعد الزوال إلى الحادية عشرة ليلا بكل من أقاليم الحوز ومراكش وشيشاوة.


وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هبات رياح (من 60 إلى 80 كلم في الساعة) مرتقبة اليوم الجمعة من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الحادية عشرة ليلا بكل من أقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة وأزيلال وبني ملال وخريبكة وسطات والفقيه بنصالح وميدلت وورزازات وطنجة-أصيلة والمضيق والفنيدق وتطوان.


وفي هذا الإطار، أوضح بلعوشي أن الملاحظ أن مدة ووتيرة موجة الحرارة أصبحت أطول من السابق، حيث كانت ظاهرة الشرگي سابقا تتراوح بين 3 و4 أيام، غير أنها أصبحت تتراوح بين 5 أيام، مضيفا أن بعض المناطق التي كانت تصل درجة الحرارة بها إلى 43 درجة أصبحت تصل الآن إلى 45 درجة.


وبخصوص أثار هذه الظواهر السلبية، أبرز أن الكتل الهوائية الجافة عندما تزيد من حدتها إلى أقصى درجة، تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة واندلاع الحرائق في المناطق الغابوية، مستشهدا بما يحصل بمناطق الشمال؛ مثل العرائش ووزان وشفشاون وكذا بتازة، التي تشهد منذ اليومين الماضيين سلسلة حرائق متتالية.

تعليقات