Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع جديد في أسعار الطماطم ....... وهذه هي الأسباب.


  ارتفاع جديد في أسعار الطماطم ....... وهذه هي الأسباب.

ارتفاع جديد في أسعار الطماطم ....... وهذه هي الأسباب.


وقعت أسعار الطماطم بمختلف الأسواق المغربية على ارتفاع جديد، في الوقت الذي سبق وطمأنت فيه الحكومة المواطنين إلى تراجع أثمنة هذا المنتوج الأساسي في موائد المغاربة.


وعكس الانتظارات الرسمية، أفاد مواطنون بأن أسعار الطماطم تجاوزت 12 درهما للكيلوغرام الواحد في بعض المناطق، بعد التراجع الطفيف الذي عرفه سعرها خلال الأسابيع الماضية.


في هذا السياق، أفاد رئيس جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين، عزيز المعناوي، بأن “ثمن الصندوق الواحد من الطماطم بلغ 220 درهما، حيث تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد بالجملة بين 2.70 درهما و7 دراهم ونصف الدرهم”.


وأوضح ذات المتحدث أن ارتفاع أسعار الطماطم “راجع إلى الأمراض التي أصابت عددا كبير من المحاصيل بمناطق متعددة، فضلا عن قلة التساقطات المطرية”.


ومن جهته، أبرز بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن “أزمة الغلاء وارتفاع الأسعار شملت الطماطم وغيرها من المواد الغذائية الأخرى”، مشيرا إلى أن هذا الوضع “تقف وراءه أسباب مباشرة منها المضاربة والوساطة فضلا عن موجة التضخم”.


وفي مقابل ذلك، اعتبر رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، وديع مديح، أن “السياسات الحكومية لا تبالي بالسوق والاقتصاد المغربي”، مشيرا إلى أن “هذا الأمر غير معقول، لأن السوق المغربي والمستهلك معا يعتبران من الدعامات الأساسية للاقتصاد المغربي”.

تعليقات